عاجل

اعتماد «خيرات لاما» سفيرًا لكازاخستان في جامعة الدول العربية‎

اعتماد السفير خيرات لاما شريف سفيرا كازاخستان لدى جامعة الدول العربية‎
اعتماد السفير خيرات لاما شريف سفيرا كازاخستان لدى جامعة الدول العربية‎

قام خيرات لاما شريف، سفير كازاخستان بالقاهرة اليوم الأحد بتسليم  أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية الخطاب الموجه إليه من  مختار تليوبيردي، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية جمهورية كازاخستان بخصوص اعتماد السفير خيرات سفيرا لكازاخستان لدى جامعة الدول العربية.

 

وقد تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الوضع الراهن وآفاق تطوير التعاون متبادل المنفعة. حيث أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن كازاخستان تساهم بشكل كبير في الأمن الدولي والتنمية المستدامة، بما في ذلك من خلال جهود عملية أستانا لتسوية الأزمة السورية. وتم التأكيد على نجاح 15 جولة من المفاوضات بمشاركة ممثلين عن الأطراف السورية المتصارعة.

 

وخلال اللقاء تطرق السفير الكازاخي إلى موضوع نزع السلاح النووي وعدم الانتشار الذي تلعب فيه كازاخستان دورًا رائدًا. وأشار السفير الكازاخي أن منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية منحت الرئيس الأول لكازاخستان وزعيم الأمة نورسلطان نزاربايف لقب "بطل العالم الخالٍ من الأسلحة النووية" وذلك تقديرا لمكانته الرائدة على الساحة الدولية. 

 

وأعرب الدبلوماسي الكازاخي عن امتنانه لدعم ومشاركة جامعة الدول العربية في أعمال مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية، كما لفت الانتباه إلى عدد من المبادرات الدولية المهمة الأخرى التى أطلقتها كازاخستان، ومن بينها مدونة السلوك لتحقيق عالم خالِ من الإرهاب، والإعلان العالمي لخلق عالم خالٍ من الأسلحة النووية وغيرها من المبادرات. 

 

من جانبه، أعرب أبو الغيط عن دعمه لأولويات رئاسة كازاخستان لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة فى آسيا، مشيرا إلى أن المؤتمر أصبح اليوم معترفا به وذو مكانة رائدة، وتحظى أنشطته باهتمام كبير من جامعة الدول العربية، التي تتمتع بصفة مراقب فى المؤتمر.

 

كما أشار أبو الغيط إلى أن كازاخستان على مدى 30 عامًا من استقلالها، قد قامت بالكثير من أجل تحقيق السلام والتعاون على الساحة الدولية بفضل سياستها المسؤولة والسلمية. وأضاف الأمين العام أن كازاخستان تروج لأفكار الحركة المناهضة للأسلحة النووية، والحوار بين الأديان، وتساهم في تعزيز السلام وتسوية النزاعات. كما أكد على أهمية الاستخدام الكامل للإمكانيات الحالية لتطوير التعاون بين جامعة الدول العربية وكازاخستان في كافة المجالات الرئيسية.