تفاصيل اليوم الاول لبروفة الامتحانات التجريبية للثانوية العامة.. صور

جولة تفقدية على امتحانات الثانوية
جولة تفقدية على امتحانات الثانوية

شهد اليوم اقبال طلابي علي البروفة الاولي للامتحانات التجريبية للثانوية العامة، واستجاب طلاب الصف الثالث الثانوي العام ، لمناشدات وزارة التربية والتعليم ،للنزول والمشاركة في اول بروفة تجريبية لامتحانات الثانوية العامة.

حيث شهدت المدارس اليوم الأحد اقبالا من الطلاب للمشاركة في اداء الامتحانات لقياس الشبكات ومدى كفاءتها والعمل على رصد المشكلات المتعلقة بالسيرافرات ومنصة الامتحان حتي يتم التغلب عليها والعمل على حلها فورا وتلاشيها استعدادا لاجراء امتحانات الثانوية العامة الرسمية في 4 يوليو القادم .

من جانبها حرص طلاب الثانوية العامة على ارتداء الكمامات واتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيرس كورونا، فيما اتبعت ايضا المدارس الاجراءات الاحترازية المشددة اثناء دخول الطلاب للمدارس من حيث قياس درجة حرارة الطلاب والزامهم بارتداء الكمانات دون خلعها اثناء فترة انعقاد اللجان الامتحانية لاول بروفة للاختبارات التجريبية لامتحانات الثانوية العامة التي تم انطلاقها اليوم الاحد وتستمر حتي الخميس القادم .

كما تم اتباع الاجراءات القانونية في عقد اللجان الامتحانية لطلاب الصف الثالث الثانوي والتي تنص على وجود مسافة متر ونصف بين مقعد كل طالب، وتحديد عدد14 طالبا باللجنة الواحدة.


وحرصت ادارات المدارس على تطهير وتعقيم الفصول المدرسية ودورات المياه، قبل استقبال الطلاب لإجراء الامتحانات التجريبية أمس.

كما شهد اليوم الأول للامتحانات اليوم ،عمليات ضبط السيرافرات المتعلقة بالامتحانات داخل تامدارس، حيث أكد عدد من طلاب الصف الثالث الثانوي العام من داخل اللجان الامتحانية، انه اثناء أجراء الامتحان الأول التجريبي كبروفة لامتحانات الثانوية العامة، تفاجأ الطلاب بتغيير كلمة المرور لشبكة الwifi، داخل المدارس ، واشاروا أن الطلاب كانوا على علم بكلمة المرور الخاصة بشبكة المدرسة فكان يسهل علي البعض الدخول علي الشبكة قبل بدء الوقت الامتحان، ولكن اليوم تفاجأ الجميع بتغيير كلمة المرور للشبكة وتم تسليمها للطلاب داخل اللجان مع بدء الوقت الامتحاني وليس قبل بدء الامتحان خشية من تسريبها.

وأضاف الطلاب، ان مازال عمليات ضبط السيرفرات مستمرة، ولم يدخلوا الطلاب على منصات الامتحان فى أغلب اللجان.

أكد على الشريف رئيس اتحاد مدرسة السعيدية التابعة لادارة جنوب الجيزة التعليمية ، انتهاء الطلاب من اداء الامتحان التقني التجريبي للثانوية العامة ، لافتا الي ان الطلاب ادوا الامتحان عبر منصتين للامتحان ( شبكة السيرفر الخاصة بالمدرسة local ، وشبكة سيرفر cloud ) ، لافتا الي ان اسئلة الامتحانات تجريبية وعبارة عن 7 اسئلة علي منصة شبكة local ، و3 اسئلة عبر شبكة cloud .


واوضح رئيس اتحاد طلاب مدرسة السعيدية، أن في بداية عقد اللجان اختلط الأمر على الطلاب نتيجة لعدم معرفتهم بكلمة المرور للشبكة، ولكن قام مسؤلي مركز التطوير التكنولوجي بالمدرسة باتاحة كلمة المرور وتسليمها للطلاب لتمكنهم من اداء الامتحان قائلا :" بالفعل ادينا الامتحان بسلاسة دون حدوث أي مشكلات تذكر ،وانصرف جميع الطلاب من اللجان عقب انتهاءهم من اداء الإمتحان".

من جهته قال الطالب عبدالرحمن عبدالفتاح، بالصف الثالث الثانوي بمدرسة السعيدية، و قارئ القرأن الكريم بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، أن اسئلة الامتحان أستبيانية ولكن هناك مشكلة واجهت الطلاب وهي عدم دخول الطلاب لتسجيل على منصة تنويهات لكي يحصلوا على كلمة المرور الخاصة بالامتحان التجريبي.

ولكن العديد من الطلاب تمكنوا من الدخول على الأمتحان، وعدد قليل من الطلاب واجهته مشكلة بسبب ضعف بسيط من الاتصال يشبكة ال wifi ، ولكن هناك ميزة ممتازة طبقتها المدارس وهي تغير كلمة مرور الانترنت ولايدخل على WIFi، إلا على جهاز التابلت فقط ولايدخل على اي جهاز أخر حتي يكون جودة الشبكة ممتازة بالأمتحان ولايعوق الطالب من أداء الامتحان التجريبي.


وعقب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على شكاوي أولياء أمور الثانوية العامة من سقوط سيستم الامتحان فى أول ساعات من بأول أيام الامتحان التجريبي للثانوية العامة، قائلاً " أن هذا الكلام غير مضبوط لأن هناك أكثر من ٢٢٠٠ مدرسة تعمل بكفاءة تامة بالسيرفرات".


وقال د.شوقي ، خلال تصريحه بجروب حلقة وصل بين الوزارة والأمهات بتطبيق الواتس اب، قائلاً :"نحن نختبر بعض التقنيات في الشبكات في عدد محدود من المدارس وتعمل هى الأخرى الأن كما هو واضح من غرفة العمليات وتابع بالتالي لا داعى لنشر مشاكل فردية واستنتاج شئ جماعي بدون اى منطق او معلومات " .


وشدد الوزير، أن الهدف هو رصد المشكلة للوزارة على قنوات رسمية وليس على السوشيال ميديا والواتس اب.

وعندما طالبت أحد أولياء الأمور أسماء التي عمل بها السيرفر، علق الوزير عليها قائلا ً "حضرتك تريدي ان نعطيكي اسماء ٢٢٠٠ مدرسة حول الجمهورية".

واستعجب من ردود افعال أولياء الأمور، وأكد قائلا :"أن كل هذا يتم مناقشته مع مهندسي التطوير في المدرسة وليس هنا على الاطلاق ولا ادري ما هدف هذا فعلا على الواتس اب"

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم ،في تصريح خاص لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن الوزارة في انتهاء العمل في غرفة العمليات المركزية بالوزارة، ثم الاجتماع للنقاش حول نتائج تجربة اليوم الاول ثم سيتم صياغة بيان صحفي حول تفاصيل انعقاد اليوم الاول للامتحانات التجريبية لقياس مدي كفاءة الشبكات .

وقال وزير التعليم، أن الوزارة تقوم اليوم باختبار وسائل متعددة لسيرافرات الامتحان، مؤكدا انه يجري غلق بعضها وفتح الاخرى لقياس مدى كفاءة الشبكات لان هذا هو جوهر البروفة .

ولاقت البروفة الاولي التجريبية لامتحانات الثانوية العامة، التي انطلقت اليوم الأحد وتستمر لمدة يومي الثلاثاء والخميس القادمين، حالة من الاستحسان من جانب الطلاب واولياء امورهم، الذين اكدوا أن تلك البروفة في صالح الطلاب للعمل على حل اي مشكلات تقنية قد تواجههم في شبكات الامتحانات ، مؤكدين علي نجاح التجربة لقياس كفاءة الشبكات في يومها الاول .


من جانبه، تلقى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة شكر من أحد اولياء أمور الطلاب، عن نجاح أول يوم للبروفة التجريبية لامتحانات الثانوية العامة.


وجاءت نص الرسالة التي تلقاها وزير التربية والتعليم عبر تطبيق الواتس اب الخاص به :" د.طارق ألف شكر لحضرتك الجميع دخل على الامتحان بدون أي مشاكل حقيقي الامتحان ما اخدش 20 ثانيه علشان يجي ..تطور ملحوظ جدا..ومفيش أي واحد السيستم وقع منه
..حقيقي تطور ومجهود رهيب جدا".


واضافت رسالة ولي الامر :" وبمجرد ما يدخل الطالب شبكة المدرسة جميع المواقع تتشفر نهائيا مما لا يسمح إلا بالدخول علي الامتحان فقط.. حقيقي إبداااع فوق الوصف" .

يذكر ان بدأت اليوم الأحد أول بروفة للامتحان التقني التجريبي للثانوية العامة، والذي يؤديه 650 الف طالب وطالبة بالصف الثالث الثانوي العام في 3325 مدرسة ثانوي، اليوم الأحد وايضا يومي الثلاثاء والخميس القادمين، بهدف قياس كفاءة الشبكات واجهزة السيرفرات.

واستهدف اجراء الامتحان التجريبي التقني للثانوية العامة والمقرر انطلاقه اليوم طلاب الشهادة الاعدادية المنقولين من الصف الثاني الثانوي العام والذين تسلموا جهاز تابلت بجميع المدارس ( عام _ خاص _ خدمات ) فيما عدا طلاب الدمج التعليمي .

اقرأ أيضاً| ننشر أسئلة الامتحان التجريبي لطلاب الثانوية العامة.. صور