وزير التجارة الفرنسي يجري مباحثات مع نظيره الأيرلندي

وزير التجارة الفرنسي
وزير التجارة الفرنسي

 

يعقد الوزير المفوض لدى وزارة الخارجية الفرنسية المكلف بالتجارة الخارجية وجذب الاستثمار، فرانك ريستر، غدًا الاثنين، مشاورات عبر تقنية فيديو كونفرانس مع نائب رئيس الوزراء الأيرلندي ووزير التجارة ليو فرادكار.

 

وبينما أصبحت فرنسا الدولة المجاورة الأقرب جغرافيًا لأيرلندا داخل الاتحاد الأوروبي عقب خروج بريطانيا من التكتل "بريكست"، يأتي هذا الاجتماع في إطار سلسلة متواصلة من الحوار السياسي والرغبة المشتركة في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في موقعها على الإنترنت.

 

ومن المقرر أن يبحث الوزيران، القطاعات ذات الأولوية في خارطة الطريق بشأن العلاقات الثنائية وهي تطوير التكنولوجيا الرقمية وإقامة مدن مستدامة، والاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، مع احتمال اعتماد خطة عمل مشتركة تم تحديد مبدأها في 3 ديسمبر 2020 بين وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي سيمون كوفيني.

 

وسيتيح هذا الاجتماع فرصة لمناقشة العواقب التي يواجهها المسافرون القادمون من فرنسا إلى أيرلندا بعد فرض الحجر الصحي من قبل السلطات الأيرلندية، وكذلك لتقييم تنفيذ بروتوكول أيرلندا الشمالية بعد قرار بريطانيا الأحادي بتمديد فترة الإعفاء المطبقة على بعض البضائع التي يتم نقلها من المملكة المتحدة إلى أيرلندا الشمالية حتى 1 أكتوبر المقبل.

 

ومن المقرر أيضًا أن يتبادل الوزيران وجهات النظر حول القضايا التجارية الرئيسية مثل العلاقات التجارية عبر الأطلسي، والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين، بالإضافة إلى مشروع اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة ميركوسور الاقتصادية لأمريكا الجنوبية والتي لا تستطيع فرنسا تأييده كما هو دون تغيير.