عن رحلة الإسراء والمعراج.. رباط مقدس بين المسجدين الحرام والأقصى

أرشيفية
أرشيفية

ايمان عبد الرحمن


رحلة الإسراء والمعراج معجزة إلهية لا يمكن للعقل البشري أن يعرف كيفيتها؛ لذا كان أصحاب النبي يصدقون الخبر وقد يكذبون النظر، فنظر البشر يزيغ وخبر الصادق الأمين أصدق من البصر، حتى قال قائلهم: «والله لقد رأيت الجنة بعيني رأسى» قيل كيف؟ قال رأيتها بعيني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عينا رسول الله لا تزيغ وعيناي تزيغ.

لذا ترى صديق الأمة الأكبر أبا بكر- رضي الله عنه- يعبر عن هذا المعنى حينما حدثه بعض المشركين بما أخبر به نبينا من أمر الإسراء؛ رجاء أن يستعظمه أبوبكر فلا يصدقه فقال أبوبكر: «إن كان قال ذلك فقد صدق إني لأصدقه في أبعد من هذا»، فأطلق عليه من يومها لقب «الصديق» وهذا درس في الإيمان والتصديق والثبات على المبدأ، وهو أيضا درس في الصداقة الحقيقية المبنية على المبادئ والمواقف؛ ولذا ورد: «إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليعلمه، فإنه أبقى في الألفة، وأثبت في المودة».

اقرأ أيضا|ثقافة الأقصر تستكمل احتفالات الإسراء والمعراج   


هذه الرحلة المباركة وثقت الرباط بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى، فلماذا لم يعرج برسول الله مباشرة من المسجد الحرام إلى السموات العلا، بل كان المرور بهذه المحطة القدسية؟ كان ذلك للربط بين المسجدين؛ إشعاراً بأن التهديد للمسجد الأقصى وأهله إنما هو تهديد للمسجد الحرام وأهله، وأن النيل من المسجد الأقصى إنما هو توطئة للنيل من المسجد الحرام، ولبيان واجب أمتنا المسلمة ومسئوليتها تجاه مسرى نبيها، فلم تكن معجزة الإسراء والمعراج مجرد تشريف وتطييب لقلب النبى- صلي الله عليه وسلم- فحسب، إنما دلت هذه الرحلة العظيمة كذلك على أنه نبي القبلتين ووارث الأنبياء قبله، وإمام الأجيال بعده.

فقد التقت في شخصه الكريم وفي إسرائه مكة بالقدس، والبيت الحرام بالمسجد الأقصى، وصلى بالأنبياء خلفه، فكان هذا إيذاناً بعموم رسالته وخلود إمامته، وإنسانية تعاليمه وصلاحيتها لاختلاف المكان والزمان، فهنا ربط للأمة المحمدية بكل أصولها وأسلافها من الأنبياء والصديقين؛ ليصل بها إلي أنها أمة الإمامة والقيادة.. أمة الواجب والمسئولية «كنتم خير أمة أخرجت للناس».


إن اصطفاف الأنبياء خلف نبينا- صلى الله عليه وسلم- يعلمنا قيمة الاصطفاف حول الأهداف المشتركة والاتحاد والتخلي عن «الأنا» البغيضة التي فرقت بلداننا، وزرعت الأحقاد بين شعوبنا، فهل نتعلم الدرس ونتخذ من إمامة نبينا للأنبياء نبراس هداية، ومنهج رشد، ومسلك نجاة؟


لقد تحمل النبى- صلى الله عليه وسلم- وأصحابه الكثير من أذى قومه بصبر جميل وعزم طويل، استمر سنوات والرسول يحتشد وأصحابه لعظائم الأمور، ويستحثهم على مواجهة ظلم المتكبرين بمزيد من الصبر الجميل، ثم جاءه الفرج من السماء فقد استضافة ربه في الملأ الأعلى؛ تشريفاً وتكليفاً له بأعباء هذه الدعوة وكأن الله يقول لنبيه: إذا كان أهل الأرض قد رفضوا دعوتك ووقفوا في طريقها فإن السماء وما فيها في شوق لرؤيتك، والترحيب بك، ليعلم علم اليقين أن الله عز وجل يكلؤه بعنايته فهنا درس في الفرج بعد الشدة، وفى صناعة الأمل يستفيد المسلم منه أنه مهما أصابه من ضر ومهما وقع به من بلاء ومهما اشتدت به المحن فإن الفرج آت بإذن الله تعالى.


ضـاقت فلما استحكمت حلقاتها فـُرجت وكنت أظنها لا تـُفرج
ويقولون متى هو؟ قل عسى أن يكون قريباً.


الدكتور دياب فتحى دياب- من علماء الأزهر الشريف