نصائح غذائية| طرق تخزين الأطعمة لفترة أطول في رمضان   

تخزين الأطعمة طازجة
تخزين الأطعمة طازجة

كثير من السيدات المنزل يلجأون إلى تخزين الأطعمة، فهناك بالفعل بعض الطرق الرائعة للحفاظ على الخضروات طازجة وتدوم لفترة أطول، خوفاً من كثرة التردد على السوبر ماركت، أو الخروج كثيراً من المنزل بسبب جائحة كورونا، لذلك كل خضرة لها نوعها وطريقة التخزين الخاصة بها.

 إليك عدة الطرق للحفاظ على الخضروات طازجة :

1- أطبخ الخضار الورقية أولاً
2- لا تغسل الخضار إذا أردت حفظها في الثلاجة
3- خط حاوية التخزين مع المناشف الورقية
4- إبعاد الطماطم عن الثلاجة
5- نقع الجزر في الماء
6- البصل في جواربك
7- وضع البطاطس والتفاح معا
8- افصل بين التفاح والبرتقال
9- حفظ الأفوكادو الخضراء 
10- الخيار يفضل أن يكون بمفرده
11- اطبخ العناصر التي من المرجح أن تنتهي صلاحيتها أولاً
12- إعادة استخدام المكونات وبقايا الطعام لقائمة مختلفة
13- تخزين العناصر ذات مدة الصلاحية الأطول

على الرغم من أن العديد من الفواكه والخضروات الطازجة تفسد بسرعة حتى عند وضعها في الثلاجة ، إلا أن هناك عددًا من الأصناف طويلة الأمد للاختيار من بينها.

البطاطا الحلوة ، القرع ، التفاح ، البنجر ، الملفوف ، اللفت ، الرمان ، الجزر ، والحمضيات ليست سوى بعض الأمثلة من الفواكه والخضروات التي يمكن الاحتفاظ بها لبضعة أسابيع أو أكثر عند تخزينها في الثلاجة أو على المنضدة .

تتمتع الأطعمة غير القابلة للتلف ، مثل السلع المعلبة والفواكه المجففة ، بعمر افتراضي طويل ولا تتطلب التبريد لمنعها من التلف. بدلاً من ذلك ، يمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة ، مثل خزانة المؤن أو الخزانة .

إنها ليست عناصر مطبخ قياسية فحسب ، بل يفضلها أيضًا الرحالة والمعسكرون الذين لا يستطيعون إحضار الأطعمة القابلة للتلف مثل اللحوم الطازجة ومنتجات الألبان والخضروات على الطريق.

علاوة على ذلك، تعتبر السلع غير القابلة للتلف ضرورية في حالات الطوارئ وتفضلها المنظمات الخيرية التي تطعم أو تقدم البقالة للأشخاص الذين يواجهون التشرد أو انعدام الأمن الغذائي.

على الرغم من أن بعض العناصر مثل المعكرونة والجبن المعبأة مليئة بالمواد الحافظة وغيرها من المكونات غير الصحية، يتوفر عدد غير قليل من الأطعمة المغذية غير القابلة للتلف.


- الفواكه والخضروات المجففة

على الرغم من أن معظم الفواكه والخضروات الطازجة لها مدة صلاحية قصيرة، إلا أن المنتجات المجففة تعتبر غير قابلة للتلف.

عند تخزينها بشكل صحيح، يمكن الاحتفاظ بمعظم الفواكه المجففة بأمان في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى عام واحد، ويمكن الاحتفاظ بالخضروات المجففة حوالي نصف ذلك الوقت.

يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات المجففة، بما في ذلك التوت المجفف والتفاح والطماطم والجزر. يمكنك أيضًا استخدام مجفف أو فرن لصنع الفواكه والخضروات المجففة، يمكن أن تساعد العبوات محكمة الغلق في منع التلف.

- الأسماك والدواجن المعلبة:

على الرغم من أن الأسماك الطازجة والدواجن مليئة بالعناصر الغذائية ، إلا أنها سريعة التلف، ومع ذلك ، يمكن الاحتفاظ بالأصناف المعلبة بأمان دون تبريد لفترات طويلة - تصل إلى 5 سنوات في درجة حرارة الغرفة .

تُباع التونة ومنتجات المأكولات البحرية الأخرى أيضًا في عبوات خفيفة الوزن تُعرف باسم الحقائب المعوجة ، وهي مثالية للمخازن الصغيرة وحقائب الظهر. تتمتع المأكولات البحرية في أكياس معوجة بفترة صلاحية تصل إلى 18 شهرًا .

يمكن العثور على الدجاج واللحوم الأخرى في أكياس معوجة أيضًا ، على الرغم من أنه يجب عليك الرجوع إلى العبوة للحصول على معلومات حول مدة الصلاحية.

-  المكسرات والبذور :

المكسرات والبذور محمولة وغنية بالمغذيات ومستقرة على الأرفف، مما يجعلها أغذية غير قابلة للتلف، يفضلها الرحالة والمتنزهون لتناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية، كما أنها رائعة في متناول اليد في أي موقف.

في المتوسط ​​، تدوم المكسرات حوالي 4 أشهر عند حفظها في درجة حرارة الغرفة أو بالقرب منها (68 أو 20 ℃)​​، على الرغم من أن مدة الصلاحية تختلف اختلافًا كبيرًا بين أصناف الجوز.

على سبيل المثال ، يمكن الاحتفاظ بالكاجو لمدة 6 أشهر عند 68 درجة مئوية (20 درجة مئوية) بينما يستمر الفستق لمدة شهر واحد فقط عند نفس درجة الحرارة .

اقرأ أيضا| للسيدات| تعرفي على مدة تخزين اللحوم في الفريزر قبل رمضان