فتارين بالنيتروجين لحماية المومياوات الملكية في متحف الحضارة 

فتارين بالنيتروجين لحماية المومياوات الملكية في متحف الحضارة 
فتارين بالنيتروجين لحماية المومياوات الملكية في متحف الحضارة 

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة  الدكتور  أحمد غنيم أن يوم الأحد 18 أبريل يتم فتح قاعة المومياوات الملكية للجمهور رسميا.

وأوضح «غنيم» أن تم وضع المومياوات الملكية داخل الغرفة المجهزة لتعقيم و تطهير و ترميم المومياوات ثم تم وضعهم في الفتارين المخصصة لهم التي تم تزويدها بكبسولات النيتروجين لضبط درجات الحرارة و حماية المومياوات الملكية.

اقرأ أيضا| السياحة تنظم دورة تدريبية للعاملين بمنطقة الخليفة والسلطان حسن
وقال«غنيم»:« أن تبلغ مساحة قاعة المومياوات 2810 أمتار مربعة مصممة على شكل مقبرة ملكية، وتأخذ الشكل الخارجى لمقابر وادى الملوك بالأقصر، واختارت اللجنة العلمية أن يصبح لونها أسود، وداخل القاعة يتم عرض كل تابوت، بجانب المومياء الخاصة به، كما يعرض بجانب بعض مومياوات الملوك جزءمن الكنوز المكتشفة فى مقبرة كل منهم، بالإضافة إلى عرض تطور فكرة "الدفن" فى الحضارة المصرية القديمة، وطرق التحنيط واختلافها بداية من لف الجثة وتحنيطه». 


و أشار «غنيم» إلى أن سعر التذاكر شمل 60 جنيه للمصريين و 30 للطالب للمصري و 200 جنيه للأجانب و 100 جنيه للطالب الأجنبي و المواعيد الرسمية في رمضان من 9  صباحا حتى 3 ظهرا.

جدير بالذكر  أن الزائرين يشاهدون  قبل الدخول لقاعة المومياوات الملكية (عرض المالتيميديا)، الذى يعتبر جزءًا مكملًا لسيناريو العرض المتحفي، وهو من أهم المؤثرات البصرية فى العرض حيث يعتمد على الإبهار فى عرض محتوى المومياوات الذى يمهد للزائرين الدخول إلى قاعة المومياوات، ويتكون من شاشتي عرض تفاعلية ضخمة، شاشة الدائرة على شكل دائرة قطرها 11 مترا، تعلوها شاشة ثانية على شكل حلقة ارتفاعها متران وقطرها 11مترا بطول 18مترا، وهى مكملة لشاشة الدائرة حيث يوجد تزامن فى عرض المحتوى بين الشاشتين.