والتموين تتوقع استلام 4 مليون طن

بدء موسم توريد القمح حتى منتصف يوليو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد محصول القمح من أهم السلع الاستراتيجية، حيث يستخدم في إنتاج الخبز المدعم الذي يعتمد عليه السواد الأعظم من الشعب المصري في الغذاء .


وتقوم  وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال حوالى 30 الف مخبز بلدى ، بإنتاج ما يتراوح بين 250 إلى 270 مليون رغيف مدعم يوميا، تصرف لأصحاب البطاقات التموينية  بسعر خمسة قروش للرغيف .


ويصل الاستهلاك السنوي لمصر من القمح  حوالى 16 مليون طن، منهم ما يقرب من 10 مليون طن لإنتاج الرغيف البلدي المدعم .


وتتوقع وزارة التموين استلام حوالى 4 مليون طن قمح محلي خلال موسم  توريد القمح لهذا العام ، والذي بدأ اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 15 من ابريل الجاري، ويستمر  حتى منتصف  يوليو القادم .


وتحدد سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و 705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.


وأعدت وزارة التموين  450  موقع لاستلام الاقماح ،تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة ، وتبلغ الطاقة التخزينية  للصوامع   3.4 مليون طن .


وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على أن توريد الاقماح سبكون من خلال لجنة استلام  برئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء ، من هيئه سلامة الغذاء، و الزراعه وأمين العهدة  و المسؤل عن الموازين.


وفي هذا السياق أعدت وزارة التموين  غرفة عمليات مركزية بالديوان العام ، وأخرى فرعية بالمديريات التموينية على مستوى المحافظات، وذلك  للعمل على مدار الساعه لتذليل  اي عقبات  أثناء عمليات استلام القمح.


وفي هذا السياق أكد  وزير التموين  على  سداد مستحقات موردي القمح المحلي  بعد  ٧٢ ساعه من التوريد منوهاً إلى أن وزارة المالية قد وفرت الاعتماد المالي المطلوب من ١٣ إلى ١٦ مليار جنيه لهذا الموسم .

اقرأ أيضا| وزير التموين يتفقد اليوم مشروعات تموينية و مصنع السكر بكفر الشيخ

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي