بعد تغيب الوزراء عن «الحساب الختامي».. كيف تنظم لائحة البرلمان حضور الحكومة؟

مجلس النواب
مجلس النواب

 ناقش مجلس النواب خلال الأيام القليلة الماضية، الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، لكن شهدت تلك المناقشات تغيب عدد من الوزراء عن الحضور؛ ما أثار استياء أعضاء البرلمان، لذا تتناول "بوابة أخبار اليوم" ضوابط وإجراءات حضور الحكومة أو أي من وزرائها أمام البرلمان، وفق ما ورد في الدستور المصري، ولائحة مجلس النواب.


مادة (136)  من الدستور

نص الدستور المصري في مادته 136 على أن: لرئيس مجلس الوزراء، ونوابه، والوزراء، ونوابهم حضور جلسات مجلس النواب، أو إحدى لجانه، ويكون حضورهم وجوبيًا بناء على طلب المجلس، ولهم الاستعانة بمن يرون من كبار الموظفين. ويجب أن يستمع إليهم كلما طلبوا الكلام، وعليهم الرد على القضايا موضوع النقاش دون أن يكون لهم صوت معدود عند أخذ الرأى.


لائحة البرلمان
أما اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فقد تضمنت المواد الآتية في هذا الشأن:

 مادة 26 :
 ‏
 تختص اللجنة العامة بما يأتي: أولاً: مناقشة الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها.

 

اقرأ أيضا| بعد تصدر صورة التعدى على الزوجة.. برلماني يرفض مشاهد مسلسل «اللي مالوش كبير»


ثانياً: دراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.


ثالثاً: دراسة ما يحيله إليها المجلس من تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية. وللجنة أن تقرر عرض الموضوعات والتقارير على المجلس، أو أن تتخذ الإجراء المناسب فى شأنها.

 

مادة 27 :
للجنة العامة أن تدعو رئيسَ مجلس الوزراء أو غيرَه من أعضاء الحكومة أو أيًّا من رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو غيرَهم، للاستماع إليهم كلما رأت ضرورة لذلك.


كما يجوز للجنة أن تدعو أحد أعضاء المجلس لعرض موضوع هام أو عاجل، أو لاستيضاح العضو فى أمر من الأمور المعروضة عليها. ويوجه رئيس المجلس الدعوةَ بناء على ما تقرره اللجنة.