سجود الملائكة لآدم في تفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي

محمد متولي الشعراوي
محمد متولي الشعراوي

تنشر «بوابة أخبار اليوم» تفسير الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي لقصة سجود الملائكة لآدم والتي وردت في آيات القرآن الكريم.

يقول الحق: وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34)

أصدر الله تعالى أمره للملائكة ليسجدوا لآدم. وهذه القضية أخذت جدلا طويلا. قال بعض الناس: كيف يسجد الملائكة لغير الله؟ والسجود لله وحده. وقال آخرون: هل معنى سجود الملائكة لآدم أنهم عبدوه؟ وقالت فئة أخرى: السجود لغير الله لا يجوز تحت أى ظرف من الظروف. نقول لهؤلاء: أنكم لم تدركوا المعنى، فالله سبحانه وتعالى بعد أن ميز آدم على الملائكة بعلم الأسماء.. طلب منهم أن يسجدوا لآدم، وهنا لابد أن نعرف أن السجود لآدم..

هو إطاعة لأمر الله.. وليست عبادة لآدم. فالله سبحانه وتعالى هو الذى أمر الملائكة بالسجود. ولم يأمرهم بذلك آدم. ولا يحق له أن يأمرهم. فالأمر بالسجود هنا من الله سبحانه وتعالى، من أطاعه كان عابدا. ومن لم يطعه كان عاصيا.

ومن رد الأمر على الأمر كان كافرا.
ولذلك عندما رفض إبليس السجود. قال له الله تعالى: {قَالَ ياإبليس مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ العالين} [ص: 75].قوله تعالى..

كنت من العالين أى أنك كنت من الملائكة العالين..

الذين لم يشملهم أمر السجود.إذن فأمر السجود لآدم..

كأمر الله لنا بالسجود إلى القبلة فى الصلاة. فنحن لا نسجد للقبلة ذاتها.. ولكننا نسجد لأمر الله بالسجود إلى القبلة..

سجد الملائكة الذين شملهم أمر السجود لأمر الله سبحانه وتعالى.. ولكن إبليس رفض أن يسجد. وعصى أمر الله.بعض الناس يقولون: إن إبليس لم يكن من الذين أمرهم الله تعالى بالسجود. لأن الأمر شمل الملائكة وحدهم.. وإبليس ليس ملكا.

ولكنه من الجن. ونقول: إن كون إبليس من الجن هو الذى جعله يعصى أمر الله بالسجود. فلو أن إبليس كان من الملائكة وهم مقهورون على الطاعة كان لابد أن يطيع أمر الله ويسجد. ولكن كونه من الجن الذين لهم اختيار فى أن يطيعوا وأن يعصوا فذلك الذى مكنه أن يعصى أمر السجود. ولذلك فإن الذين يأخذون من الآية الكريمة أن إبليس كان من الجن. بأنه لم يشمله أمر السجود. نقول لهم: إن الحق سبحانه وتعالى قد أخبرنا عن جنس إبليس حتى نفهم من أى باب إلى المعصية دخل.. ذلك أنه دخل من باب الاختيار الممنوح للإنس والجن فى الحياة الدنيا وحدها، ولو أراد الله سبحانه وتعالى أن يكون إبليس مقهورا على الطاعة ما كان يستطيع أن يعصي. ولكن معصيته جاءت من أنه خلق مختارا. ولذلك يرد الحق سبحانه وتعالى على كل من سيخطر بباله أن أمر السجود لم يشمل إبليس لكونه من الجن لقوله سبحانه وتعالى: {قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ} وكان كفر إبليس وخلوده فى النار أنه رد الأمر على الآمر. وقال: {أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً}،وقد كان وجود إبليس مع الأعلى منه وهم الملائكة مبررا أكبر للسجود.فمادام قد صدر الأمر إلى الأعلى بالسجود فإنه ينطبق على الأدنى.