لاستغلال ثروة الفوسفات.. مصنع أبوطرطور يتحضر للانطلاق 

مصنع أبوطرطور
مصنع أبوطرطور

◄ استغلال مياه الصرف الصحي المعالج ثلاثيا في الصناعة لأول مرة في مصر

 

 

بدأت الخطوات التنفيذية لإنشاء مصنع حامض الفوسفوريك بهضبة أبوطرطور بالتعاون بين وزارة البترول ومحافظة الوادي الجديد، من أجل دفع العمل في ملف مشروع  استغلال خام الفوسفات بهضبة أبوطرطور  بمدينة الخارجة.

 

بوابة أخبار اليوم اطلعت على آخر تفاصيل المشروع عبر مسئوليه..

 

مصنع أبوطرطور يتحضر للانطلاق

 

في البداية يقول المهندس محمد عبد العظيم رئيس مجلس إدارة شركة فوسفات مصر والذي أوضح بأن الفترة السابقة شهدت زيارات لمواقع إنتاج الفوسفات في مصر بمنطقة السباعية بأسوان وأبوطرطور بالوادي الجديد، كما تم عقد سلسلة من الاجتماعات مع وزراء البترول والنقل ومحافظ الوادي الجديد لدفع العمل في ملف مشروع أبوطرطور .

 

وأوضح المهندس محمد عبدالعظيم، رئيس شركة فوسفات مصر بمنطقة أبو طرطور، أنها تعد أكبر منتج ومُصدر للفوسفات على مستوى مصر خلال عام 2020 ، وأن حجم مبيعاتها من الفوسفات شهد نمواً مقارنة بالعام السابق بالرغم من تأثيرات جائحة كورونا على كافة المستويات، حيث وصل إلى نحو 2.4 مليون طن بزيادة 9.2% عن العام الماضي، ويعكس ذلك أهميتها كأكبر مورد رئيسي لمصانع الأسمدة في مصر بطاقة توريد تصل إلى مليون طن سنوياً من الخام لصناعة الأسمدة الفوسفاتية، لافتا إلى أن حجم صادرات الشركة يمثل نحو 70% من الصادرات المصرية سنوياً من الفوسفات وهو ما يدعم تواجدها في السوق العالمي من أجل تعظيم الناتج القومي وزيادة الحصيلة الدولارية للدولة.

 

دعم كبير من القيادة

 

مصنع أبوطرطور يتحضر للانطلاق

وعلي جانب آخر يؤكد محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط بأن مشروع فوسفات مصر بهضبة أبوطرطور، يلقى دعم كبير من القيادة السياسية لدفع عجلة التنمية بالمحافظة وإتاحة العديد من فرص العمل لأبنائها، مؤكدا أن العمل يسير في مختلف الاتجاهات ليكون لدينا مشروع متكامل بهضبة أبوطرطور.

 

وأشار محافظ الوادي الجديد إلى أنه تم عقد اجتماعي رفيع المستوي بحضور مهندس مدحت يسري العضو المنتدب لشركة الوادي للأسمدة ومهندس هشام رضا عضو مجلس الإدارة لشركة أبو طرطور لحامض الفوسفوريك لوضع دراسة شاملة وآمنة حول كيفية تحقيق معالجة ثلاثية لمياه الصرف الصحي وإعادة تدويرها في الاستخدامات الصناعية بهضبة أبوطرطور ومنها صناعة الأسمدة وحامض الفوسفوريك.

 وأكد أن مشروع إعادة استغلال مياه الصرف الصحي المعالج تأتي في إطار خطة المحافظة للتنمية المستدامة ودعم الحفاظ على المخزون الجوفي في ظل التوسع الزراعي والصناعي الذي تشهده المحافظة.

 

وأكمل: «نسعى إلى تعظيم الاستفادة من فائض مياه الصرف الصحي»، مؤكدا أن إجمالي ما يتم إنتاجه بشكل يومي من مياه الصرف الصحي لمدينة الخارجة فقط، تبلغ 46 ألف متر مكعب يومي يتم استغلالها في زراعة الغابات الخشبية فقط لمساحات بسيطة للغاية، وأن فائض مياه الصرف الصحي والزراعي تشكل مشكلة حقيقية في تكوين بحيرات منتشرة على مستوى مدن وقرى المحافظة بالخارجة والداخلة والفرافرة،   دون الاستفادة منها في أي أغراض  صناعية أخرى.

 

 نموذج فريد من نوعه

 

مصنع أبوطرطور يتحضر للانطلاق

 

ومن جانبه اوضح مهندس مدحت يسري العضو المنتدب لشركة الوادي للأسمدة بأنه ناقش مع محافظ الوادي الجديد العديد من الموضوعات والتي تأتي في مقدمتها سرعة انجاز ملف الدراسة الخاصة باستغلال مياه الصرف الصحي باعتبار أن نقطة المياه لها ثمنها حاليا، وأن تجربة استخدام مياه الصرف الصحي المعالج ثلاثيا ستكون هي نموذج فريد من نوعه ينفذ لأول مره في الوادي الجديد بل في مصر.

وأكد أن الدول الأوروبية قامت بالفعل بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي بعد معالجتها ثلاثيا منذ أكثر من عشرات السنين وأن الوقت حان لاستغلال مياه الصرف الصحي، لتكون محافظة الوادي الجديد هي الأولى من بين محافظات الجمهورية في استغلال مياه الصرف المعالج في الصناعة.

 

 

انطلاقة قريبة

على جانب آخر أوضح مهندس هشام رضا عضو مجلس الإدارة لمشروع حامض الفوسفوريك بأبو طرطور بأن مشروع إنشاء حامض الفوسفوريك بهضبة أبو طرطور سينطلق قريبا بعد الانتهاء من كافة الإجراءات الإدارية والمالية الخاصة بالمشروع ويجري حاليا المفاوضات النهائية بشأن الإغلاق المالي.

ويكمل: «يتبع ذلك مباشرة التنفيذ الفعلي لإنشاء مصنع حامض الفوسفوريك بهضبة أبو طرطور، حيث يصل الاحتياطي الاستراتيجي من صخور خام الفوسفات إلى مليار طن وأن التكلفة لإنشاء مصنع حامض الفوسفوريك تصل إلى 1,1 مليار دولار ويوفر أكثر من 3 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة»، مشيرا إلى أن العمل الفعلي سيبدأ خلال الشهور القليلة القادمة، ليكون لدى المحافظة أكبر مشروع صناعي في صحراء مصر الغربية والذي سيجلب الخير لأبناء الوادي الجديد ومصر كاملة.

وأوضح «رضا» أن وزير البترول مهندس طارق الملا نجح في قيادة توقيع عقد شراكه مع التحالف المصري الصيني لإنشاء مصنع حامض الفوسفوريك بهضبة ابو طرطور وان العمل سيبدأ قريبا بالمشروع  بعد انهاء كافة الاجراءات الخاصة بالإغلاق المالي للمشروع الذي يدار تحت مظلة الحكومة المصرية التي تدعم اقامة المشروع لتعظيم الاستفادة من خام الفوسفات بدلا من تصديره خام وتعظيم القيمة المضافة لهذا المنتج الهام الذي يدخل في عشرات الصناعات الدوائية والأسمدة المرتبطة بالتوسع الزراعي في الاراضي المصرية .


شاهد ايضا :- الملا: تشكيل لجنة استشارية للغاز تضم 29 عضواً من شركات ومؤسسات عالمية