6 نصائح لحماية أشجار الرمان من الآفات وزيادة وجودة الإنتاج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة لمزارعي أشجار الرمان، والتي يجب اتباعها في التعامل مع أشجار الرومان لزيادة وجودة الإنتاج ومكافحة الآفات.

 

يأتي ذلك بناءً على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف دكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة.

اقرأ أيضا| الزراعة: تختتم دورة الآمان الحيوي في المزارع والمفرخات البحرية

وتضمنت التوصيات ما يلي:

 

1- يجب المحافظة على انتظام الري خلال الموسم وعدم المغالاة في الري أو التعطيش والري في الصباح الباكر أو آخر اليوم مع مراعاة الظروف الجوية.

 

2- التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، مع فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة.

 

3- الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر ونهايات الخطوط في الحدائق التي تروي بالتنقيط.

 

4- عن التسميد في حالة الري بالتنقيط، يضاف في الرية الأولى 2كجم سلفات نشادر، وفي الرية الثانيةيضاف 3كجم سلفات بوتاسيوم مع 2 لتر حامض فوسفوريك، وفي الرية الثالثةيضاف 2كجم نترات كالسيوم، أما الرية الرابعة يضاف 2 لتر حامض هيوميك.

 

5- عند التسميد الورقي، يتم الرش بـ200 جم حديد مخلبي مع 200 جم زنك مخلبي مع 200 جم منجنيز مخلبي مع 100جم ماغنسيوم مع 50 جم بوركس مع 300 جم استيمافول لكل 600 لتر ماء و تكرر بعد شهر.

 

6- يراعى أن يتم تقسيم الري إلى 3 دفعات في الأسبوع بمعدل 1 ساعة في الرية «3 ساعات ري» على أن يكون الري بالنظام الآتي ( 20 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة).