هدايا رمضان.. «بوكس» الأحبة والسجاد المزخرف «أحدث الابتكارات» 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بائع: فوانيس ومجسمات عربات الفول المصنوعة من أسلاك النحاس تتراوح أسعارها من 200 إلى 300 جنيه 

شاهندة أبو العز


(رمضان أهو هل بأنواره) تتميز الأجواء الرمضانية هذا العام بمشاعر من البهجة والسعادة بعد عام من العزل والحجر الذي فرض علي الجميع الغاء كل طقوس المصريين في الشهر الكريم لعام 2020بسبب الموجة الأولي لانتشار فيروس كورونا والذي غير علي أثره كل الأجواء الرمضانية الموروثة بين الأسر والأهل والأحباب والمخطوبين..

ومع عودة الاحتفال بالشهر الكريم بتقاليدنا العتيقة، عادت هدايا رمضان كجزء أصيل من الظواهر السعيدة بين الأسر والأحباب والمخطوبين.

وتخللها بعض التجديدات التي تناسب تواجد أغلب العائلات بالمنازل وانتشار الروحانيات الرمضانية، ففرضت سجاجيد الصلاة المزخرفة بالنقوش الإسلامية أسماء الأحبة على ساحة الهدايا، والفوانيس الخشبية على الطراز الإسلامي.

اقرأ أيضا| صور وفيديو| أجواء رمضانية في ميدان رمسيس حول أكبر فانوس

انطلقت أغاني (أهلا شهر الصوم مرحب لياليك عادت بأمان)، تتعالى في الشوارع والمحلات مهللين بقدوم الشهر الكريم، وتزينت البيوت بفرش الخيامية والديكورات الرمضانية والفوانيس باختلاف أشكالها ووسائل صناعتها، حيث يتزاور الأهل والأحبة بالهدايا الرمضانية المصنعة على شكل شخصيات كرتونية ارتبطت بأجواء شهر الخير لتهل بشائر رمضان بنفحاته الروحانية ومظاهره المصرية التى يتميز بها الشعب المصري دون غيره.

فرمضان يمثل موسم لمحال الهدايا والزينة بكل أشكالها وأنواعها ،حيث إفترشت كل أشكال الزينة والهدايا الرمضانية داخل وخارج المحل بزينة مختلفة الشكل وفوانيس ذات أحجام مختلفة ومجسمات رمضان الكرتونية، وأخذ البعض من الساحات الأمامية للمحلات كـ ديكور مخصص للتصوير، بجانب شخصيات الكرتون الرمضانية..

وأمام أحد محلات الهدايا بشارع شبرا وجدنا فوانيس رمضان مختلفة الأحجام على أشكالها القديمة، ومجسمات خشب 3D لأشهر شخصيات رمضان الكرتونية منها «بوجي، وطمطم، وفؤاد المهندس، وبكار بجوار معزته رشيدة»، في تناسق يجعل كل من يمر يقف ليأخذ صورة تذكارية مبهجة احتفالاً بحلول الشهر الكريم، ولكن تتعالى الصفوف الأولى فوانيس جديدة مفرغة مصنوعة من أسلاك النحاس. 

ويقول سامى ممدوح صاحب أحد محلات الهدايا إن هذا العام يختلف في الابتكارات واقتناء الهدايا أو تزيين المنزل احتفالا برمضان، لجذب المواطنين بعد أزمة كورونا التي كان يعاني منها العالم أجمع. 

وأضاف، أن الجديد هذا العام يتمثل في فوانيس ومجسمات عربات الفول المصنوعة بالكامل من أسلاك النحاس فقط المضيئة ووتتراوح أسعارها من 200 إلى 300 جنيه حسب الحجم، بجانب «كوستر شاي وقهوة» خشبي لتقديم الحلوى برسوماتها وعبارتها الرمضانية على شكل كرتون رمضان من بوجي وطمطم وسمسم وشكشك وفطوطة، وأشكال لجوامع رمضان، وتتراوح أسعارها من 20 إلي 30 جنيهاً. 

بينما رفعت إحدي محلات الهدايا شعار «إعمل طقم رمضان متكامل مع بياع السعادة» حيث يتم تقديم ساعات حائط وتابلوهات وميداليات خشب بشخصيات رمضان ورسومات مختلفة تختلف أسعارها باختلاف أحجامها، بجانب ستارة الأنوار الرمضانية بأشكال الهلال والنجوم. 

وفي محاولة للخروج بأحدث الاختراعات في فن تقديم الهدايا والإبداع حتى يكون الاختلاف والتنوع عنوان للتميز، خصصت إيمان زكي أخصائية تحاليل طبية ومصممة صلصال حراري بجانب صفحة على على السوشيال ميديا لنشر هدايا رمضان المصنوعة من الصلصال الحراري ذات الألوان الزاهية.

وأضافت زكي أن الملعقة والفانوس النحاسي المزين بنقوش الصلصال الحراري هما أحدث هدايا رمضان بجانب الميداليات الصغيرة، قائلة: الآن تستطيع أن تنفذ مج أو جراب لأي نوع موبيل وبه مجسم من شخصيات رمضانية وتتراوح أسعارها من «300 إلي 500 جنيه»، مستكملة أن زبائنها لا يشترون هذه الأشياء للهدايا فقط ولكن هناك من يشترون هذه الأشياء لأنفسهم كفرحة بحلول رمضان. 

وبات «بوكس رمضان»، من الهدايا الرمضانية الأساسية للأحبة خلال هذا الشهر الكريم، ولكن بعض صفحات الهدايا على السوشيال ميديا تحاول استحداث طرق جديدة لتقديمه.

ويقول أحمد محمود صاحب إحدى المجموعات على الفيسبوك، إن بوكس رمضان هذا العام مختلف في طريقة تقديمه، فاستبدل البوكس بـ بفانوس خشبي كبير الحجم بداخله مجسم صغير لشخصيات بوجي أو طمطم، يتم فتحه عن طريق زر ليظهر المجسم وهو يتراقص على أصوات المزيكا الرمضانية.

وأشار محمود إلى أن هناك تنوع في الهدايا ما بين خاتم تسبيح وشمعة إلكترونية، ومدفع رمضان الخشبي وعلب النيوتلا و«تودو رمضان» على شكل فانوس وهي عبارة عن كتاب لتقسيم مهام رمضان بشكل مميز ومرتب واستيكرز، ويتراوح أسعار البوكس هذا العام من 700 إلى 800 جنيه حسب الحجم والطلب.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي