السماسرة يُشعلون أسعار السلع في رمضان.. الدواجن زادت والطماطم «مجنونة»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت الأسواق تزايدا فى الإقبال على السلع الغذائية خلال الساعات القليلة الماضية، وهو ما يرجع للارتفاع الطبيعى فى حجم الطلب خلال شهر رمضان المبارك، وهو الأمر الذي أدى إلى زيادات في أسعار بعض السلع وفي مقدمتها الدواجن  واللحوم و الخضروات.

وأكد عدد من أعضاء الغرف التجارية، أن السماسرة وبعض تجار التجزئة قاموا برفع أسعار السلع الغذائية خلال الأيام القليلة الماضية، استغلالاً لزياة إقبال المواطنين على شراء المنتجات خلال رمضان، فضلاً عن إغلاق بعض المحال بداية الشهر الكريم.

 

 وقال أحمد وهبة، عضو شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن البيضاء في السوق المصرية، ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية بنسبة 20%، حيث وصلت أسعار الدواجن البيضاء لنحو 32 جنيه للكيلو في المزرعة، ليباع بأسعار تتراوح بين 36 و37 جنيها  للمستهلكين في محلات التجزئة على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا| ضبط زيوت غير صالحة وسلع مهربة في حملة تموينية بالإسكندرية

وأوضح وهبة، أن ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق المحلية يرجع إلى تزايد معدلات الطلب من جانب المواطنين على شرائها بنسبة 30% خلال موسم رمضان، إضافة إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج خاصة الأعلاف والأدوية، لافتًا إلى أن السماسرة الكبار يتحكمون في السوق ويقومون برفع الأسعار خلال الموسم الرمضاني.  

فيما سجلت أسعار اللحوم البلدية الطازجة بمختلف انواعها ارتفاعا طفيفا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، وفقا لما قاله المهندس إبراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

وارتفع سعر كيلو اللحم الكندوز(بلدي طازج) بنحو4% ليبلغ 130 جنيه مقارنة بنحو 125 جنيها،كما زاد سعر كيلو لحم الضأن (بلدي طازج) بنسبة 12% ليبلغ 140 جنيه مقارنة بنحو 125 جنيها.

من جانبه قال سيد النوواى، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن اللحوم المستوردة ارتفعت بقيمة 10 جنيهات فى الأسواق، بسبب ارتفاع أسعار اللحوم عالميا، وتراجع حجم ورادات مصر من اللحوم البرازيلية.

وفيما يتعلق بالخضروات أكدت شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار بعض المنتجات شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خلال الساعات القليلة الماضية، نتيجة تنامي الطلب على الشراء قبل شهر رمضان، إضافة إلى قيام بعض الوسطاء والسماسرة برفع الأسعار بدون مبرر حيث يستغلون تكالب المواطنين على الشراء لزيادة أسعار الخضروات.  

وأشارت الشعبة، إلى أنه رغم استقرار أسعار الخضروات بأسواق الجملة، إلا أن الأسعار ارتفعت بشكل جنوني في محلات التجزئة، فعلى سبيل المثال تباع  الطماطم بأسعار تتراوح من 1.25: 2.5 جنيه للكيلو بسوق الجملة في حين تباع بأسعار تتراوح بين 5 و 6 جنيهات لدى تجار التجزئة.