خاص| كورونا توقف استكمال مفاوضات المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس

تصور توضيحي للمنطقة الصناعية الروسية
تصور توضيحي للمنطقة الصناعية الروسية

كشف مصدر مطلع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن الموقف الحالي للمنطقة الصناعية الروسية المقرر إنشائها في شرق بورسعيد.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن استكمال المفاوضات حول المنطقة الصناعية الروسية المقرر إنشاؤها في منطقة شرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، متوقف بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا كوفيد-19.

أقرأ أيضًا| إنفوجراف| مشروع إنشاء المنطقة الصناعية المصرية الروسية

وأشار إلي أنه تم إجراء مفاوضات من جانب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع الجانب الروسي، في نهاية العام الماضي حول استكمال الأعمال بالمنطقة الصناعية الروسية ولكنها توقفت بسبب جائحة كورونا.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، أهم 12 معلومة عن المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد كالتالي:

1- تم الاتفاق على إقامة منطقة صناعية روسية في مصر لتكون أول منطقة صناعية خارج نطاق روسيا الاتحادية، تجذب استثمارات عديدة خاصة الروسية في مصر وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارة الرئيس السيسي لسوتشى جنوب روسيا في أغسطس 2014.

2- تم الاتفاق بين الجانب الروسي ممثلا في مركز الصادرات الروسي، والجانب المصري ممثلا في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على تنفيذ المشروع بمساحة 5.25 كم مربع.

3- يمول المشروع من مركز الصادرات الروسي، والبنك المركزي الروسي.

4- 6.9 مليار دولار حجم الاستثمارات المتوقعة للمنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد.

5- تقام المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد ملاصقة للميناء المحوري الجديد.

6- من المتوقع الانتهاء من تطوير وتنمية كامل المشروع خلال 12 عاما على 3 مراحل.

7- توفر المنطقة الصناعية الروسية ما يقرب من 35 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

8- نسبة العمالة المصرية المتوقعة بالمشروع 90%.

9- أراضي المنطقة الصناعية الروسية، تقدم بنظام حق انتفاع لمدة 50 عاما للجانب الروسي.

10- يجدد عقد أراضي المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد كل 5 سنوات.

11- تستهدف المنطقة الصناعية الروسية، صناعات عديدة طبقا لدراسة الجدوى المتفق عليها بين الجانبين داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهي صناعة المنتجات الفنية، والإلكترونيات، والمعدات الهندسية، والصناعات الخشبية، ومواد البناء عالية التقنية، والآلات والمعدات الكهربائية، والكابلات، ليتم تصديرها للسوق المحلية والخارجية.

12- دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره فلاديمير بوتين، بزيارة مصر قريبا لوضع حجر الأساس لمشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وإطلاق إشارة تنفيذ المشروع في شرق بورسعيد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال قمة "روسيا - إفريقيا" التي تم انعقادها في عام 2019.