بالعيش والملح.. افتتاح احتفالية مصر وروسيا «ثقافة وأكثر»

افتتاح احتفالية مصر وروسيا
افتتاح احتفالية مصر وروسيا

افتتحت الدورة الرابعة من معرض الكتاب تحت عنوان "مصر روسيا … ثقافة وأكثر" خلال الفترة من 29 مارس حتى 10 أبريل، التى نظمتها جامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA بالتعاون مع المركز الثقافى الروسى بالقاهرة ومؤسسة أخبار اليوم، فى اطار الاحتفال بعام مصر - روسيا 2021، حيث اقيمت الفعاليات لأول مرة على مستوي العالم – بتقنية 360 Digital Interaction.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور "خالد عبد الغفار" وزير التعليم العالي والبحث العلمى والدكتور "أشرف صبحي" وزير الشباب والرياضة والدكتورة "إيناس عبد الدايم" وزير الثقافة.

حضر الافتتاح الدكتور "خيري عبد الحميد" رئيس الجامعة والدكتورة "أماني فهمي" عميد كلية الإعلام والسفير الروسى "جيورجى بوريسينكو" و"أليكسى تيفانيان" مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر والدكتور "هيثم الحاج" رئيس هيئة الكتاب نائباً عن زير الثقافة والدكتور "هشام عزمى" الأمين العام للمجلس الاعلى للثقافة والدكتور "يوسف الوردانى" نائب وزير الشباب والرياضة و"شريف جاد" رئيس الاتحاد العربى لخريجى الجامعات السوفيتية والروسية و"هشام صالح" نائباً عن "أحمد جلال" رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم إلي جانب عدد من الشخصيات العامة.

 

 

بدأت الاحتفالية برسالة عبر الفيديو كونفرانس من الدكتورة نوال الدجوى رئيس مجلس أمناء الجامعة عبرت خلالها عن شكرها للحضور، وأكدت فيها علي أهمية الدور الذي تلعبه الثقافة بين الشعوب وأن المعرض تمت اقامته في إطار الحرص الدائم علي نشر المعرفة والثقافة.

من جانبه أشاد "جيورجى بوريسينكو" بالمعرض الذى ضم أحدث الكتب والمؤلفات العالمية، وقدم الشكر لإدارة الجامعة واللجنة المنظمة والدكتورة "شيرين العدوى" منسقة الاحتفالية على هذا الجهد الكبير فى الاحتفاء بعام مصر –روسيا، مؤكداً أن العلاقات المصرية الروسية تلقى دعماً من القيادتين وتشهد تطوراً ملحوظاً.

هذا وشهدت الاحتفالية تكريم عدد من الشخصيات على رأسهم عائلة السفير الروسي السابق "آل كيربتشنكو" والدكتورة "مكارم الغمري" استاذ الأدب الروسى لإسهاماتها الكبيرة فى دعم العلاقات المصرية الروسية، كما شارك اطفال الجالية الروسية فى تقديم عرضاً فنياً استعراضياً مبهراً، وشاركت فرقة وزارة الشباب والرياضة باستعراض رائع، ثم افتتح السفير الروسى معرض الكتاب الذى ضم عدداً من الكتب المترجمة عن اللغة الروسية، حيث كان فى استقباله فتاة روسية تحمل الخبز والملح طبقاً للتقاليد الروسية.

اقرأ أيضا| «قصور الثقافة» تنظم أنشطة متنوعة احتفالا بـ«يوم اليتيم» وشهر رمضان

وأكد "أليكسى تيفانيان" أن الاحتفالية تأتى فى اطار نشاط المركز الثقافى الروسى بالتعاون مع المؤسسات المصرية لدعم العلاقات الثقافية بين البلدين والاحتفاء بعام مصر – روسيا.