الهند تسجل قفزات جنونية بإصابات كورونا

 كورونا يواصل الانتشار حول العالم
كورونا يواصل الانتشار حول العالم

عواصم ـــ وكالات الأنباء :
ارتفعت حصيلة الاصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم أمس إلى ١٣٦٫١٣٠٫٠٥٦ فيما ارتفع عدد الوفيات إلى ٢٫٩٤١٫٢٦٨ وفاة، وفق أحدث البيانات التى نشرها موقع «ورلد ميتر».

وسجلت السلطات الصحية الهندية للمرة السادسة خلال أسبوع زيادة وصفت بالجنونية، حيث تسارعت وتيرة الإصابات اليومية من متسوط عشرة آلاف حالة يوميا إلى أكثر من 150 ألف حالة، فيما تحارب البلاد الموجة الثانية من الوباء.

وأكدت وزارة الصحة الهندية أمس رصد ١٥٢٨٧٩ إصابة جديدة بالعدوى خلال ٢٤ ساعة، مقابل ١٤٥٣٨٤ إصابة فى اليوم السابق.

وأصبح إجمالى عدد الإصابات بالوباء التى سجلت فى الهند منذ بداية الجائحة ١٣ مليونا و ٣٥٨٨٠٥ إصابات مؤكدة، منها ١٦٩٢٧٥ حالة وفاة .. وأشارت وكالة «رويترز» إلى أن الهند تتصدر اليوم قائمة دول العالم من حيث وتيرة تفشى كورونا فى أراضيها.

وفى إجراء جديد لتسريع عملية التلقيح فى فرنسا، أعلن وزير الصحة أوليفييه فيران أن بلاده ستمدد الفترة الفاصلة بين جرعتى اللقاحات المضادة لكورونا التى تعتمد على جزيء الحمض النووى الريبى «إم.آر.إن.إيه» من أربعة أسابيع إلى ستة اعتبارا من الرابع عشر من أبريل. ويتعلق الأمر بلقاحى فايز-بايونتيك وموديرنا.

وسيكون التطعيم ضد كوفيد-19 متاحا اعتبارا من اليوم الأثنين لجميع الفرنسيين الذين تبلغ أعمارهم 55 عاما أو أكثر.

من ناحية أخرى، حصلت الوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية الروسية على براءة اختراع لدواء «مير-19» المستخدم لمنع الإصابة بمرض «كوفيد ـــ 19» والعلاج منه، حسبما أوردت الوكالة فى بيان أمس.

وأشار البيان إلى أن براءة الاختراع تم منحها لمعهد علم المناعة التابع للوكالة، والذى طور الدواء الجديد بتوجيهات من رئيستها فيرونيكا سكفورتسوفا.

ويتم تناول الدواء الجديد عن طريق الاستنشاق أو عبر الأنف. وأكدت سكفورتسوفا سابقا أن «مير-19» يوقف تكاثر الفيروس ويحمى الإنسان من الإصابة بأشكال خطيرة من مرض «كوفيد ـــ 19» أو غيره من أمراض أجهزة التنفس والتى يمكن أن تتطور لدى الإنسان على خلفية إصابته بفيروس كورونا، وذلك دون أن يمس الدواء بجينات الإنسان ومناعته.

وذكرت الوكالة أن انتهاء المرحلة الأولى من اختبارات «مير-19» السريرية كشف أنه آمن ويتحمله الإنسان بشكل جيد، معلنة انطلاق المرحلة الثانية من اختباراته على حالات مصابة بفيروس كورونا.

من جانب آخر، خلصت دراسة علمية إسرائيلية، نشرت نتائجها أمس الأول، إلى أن سلالة فيروس كورونا المكتشفة فى جنوب أفريقيا بإمكانها اختراق الحصانة المناعية التى يوفرها لقاح فايزر ـــ بايونتيك للجسم .

وقارنت الدراسة بين زهاء 400 فرد ثبتت إصابتهم بالفيروس، بعد 14 يوما أو أكثر من حصولهم على جرعة أو اثنتين من اللقاح، ومجموعة مصابين آخرين غير محصنين باللقاح. وأوضحت أن انتشار السلالة بين المرضى الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح كانت نسبته أعلى بثمانى مرات بين المصابين غير المحصنين وذلك بواقع ٥٫٤ إلى ٠٫٧٪.

وخلص الباحثون إلى أن ذلك يشير إلى أن اللقاح أقل فعالية مع السلالة الجنوب أفريقية مقارنة بالسلالة الأصلية للفيروس وكذلك السلالة المكتشفة فى بريطانيا.

أطلقت ليبيا أمس الأول الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا، فيما كان رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، ووزير الصحة على الزناتى، أول من حصل على اللقاح فى البلاد لإثبات سلامته .