7 نصائح لحماية محصول «التين» خلال شهر أبريل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية  ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، نشرة من التوصيات لمزارعي التين والتي يجب إتباعها لزيادة وجودة الإنتاج خلال أبريل وللحماية من الآفات.

 

يأتي ذلك بناءا على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت دكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة.

وتمثلت التوصيات في الأتي

 

1- المحافظة على إنتظام الري خلال الموسم و عدم المغالاة في الري أو التعطيش و الري في الصباح الباكر أو أخر اليوم مع مراعاة الظروف الجوية .

2- التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.

 

3- فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة.

 

4- الإهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر و نهايات الخطوط في الحدائق التي تروي بالتنقيط .

 

5- التسميد في حالة الري بالتنقيط يضاف في الرية الأولى 2كجم سلفات نشادر، وفي الرية الثانية يضاف 3كجم سلفات بوتاسيوم مع 2 لتر حامض فوسفوريك، وفي الرية الثالثة يضاف 2 كجم نترات كالسيوم وفي الرية الرابعة يضاف 2 لتر حامض هيوميك.

 

6- عند التسميد الورقي يتم الرش ب 200جم حديد مخلبي، 200جم زنك مخلبي، 200جم منجنيز مخلبي، 100جم ماغنسيوم، 50جم بوركس، 300جم استيمافول لكل 600 لتر ماء و تكرر بعد شهر.

 

7-يتم تقسيم الري إلى 3 دفعات في الأسبوع بمعدل 1 ساعة في الرية (3 ساعات ري) على أن يكون الري بالنظام الأتي ( 20 دقيقة ري بدون تسميد و20دقيقة ري بتسميد و10دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة).