«فيس بوك» تحذف 16 ألف مجموعة وهمية

فيسبوك
فيسبوك

أزالت فيسبوك Facebook أكثر من 16000 مجموعة تتداول مراجعات مزيفة على المنصة، بعد أن انتقد منظم المنافسة في المملكة المتحدة الشركة لفشلها في الوفاء بوعد سابق بتضييق الخناق على مثل هذه الممارسات.

وفي يناير 2020، حصلت هيئة المنافسة والأسواق على اتفاقية من فيسبوك Facebook لتحديد المجموعات والصفحات الأخرى والتحقيق فيها وإزالتها بشكل أفضل، حيث يتم تداول تقييمات مزيفة ومضللة، ومنعها من الظهور مرة أخرى".

ووجدت CMA أن الممارسة، التي يشتري فيها التجار "عديمو الضمير" مراجعات إيجابية مزيفة على مواقع التجارة الإلكترونية لزيادة المبيعات - أو ضرب المنافسين بتعليقات سلبية احتيالية - كثيرًا ما يتم تنسيقها على فيسبوك Facebook، و إنستجرام Instagram.

وحين وافق فيسبوك Facebook على اتخاذ إجراء، وجد تحقيق متابعة دليلًا على أن التجارة غير المشروعة في المراجعات المزيفة لا تزال تحدث عبر المنصة، كما قالت هيئة أسواق المال، واضطرت إلى التدخل للمرة الثانية.

وقال Andrea Coscelli، الرئيس التنفيذي لهيئة أسواق المال: "يقع على فيسبوك Facebook واجب القيام بكل ما في وسعه لإيقاف تداول مثل هذا المحتوى على منصاته". 
وأضاف: "بعد أن تدخلنا مرة أخرى ، أجرت الشركة تغييرات كبيرة - ولكن من المخيب للآمال أنها استغرقت أكثر من عام لإصلاح هذه المشكلات، سنواصل مراقبة فيسبوك Facebook عن كثب ، بما في ذلك أعمال Instagram الخاصة به، إذا وجدنا أنها فشلت في الوفاء بالتزاماتها ، فلن نتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات ".

وقالت فيسبوك Facebook إنها ستعلق أو تحظر المستخدمين الذين ينشئون "بشكل متكرر" مجموعات مخصصة للتعليقات المزيفة، وستقدم تقنية جديدة لوضع علامة على مثل هذه المجموعات تلقائيًا وتجعل من الصعب على الأشخاص العثور على المجموعات والانضمام إليها في المقام الأول.