طريقة عمل اختبار صلاحية «البيض»

اختبار صلاحية البيض
اختبار صلاحية البيض

يعد "البيض" أحد الاطعمة الغذائية التي تتمتع بفوائد عدة، سواء لدعم الصحة العامة أو للوقاية من أمراض معينة، كما يعد مصدر بروتيني قوي، لاحتوائه على عناصر غذائية ضرورية لنمو الجسم وتجديد خلاياه.

 

ولكن لابد من أخذ الحذر الشديد عند تناول "البيض" لأنه إذا كان فاسدًا قد يتسبب في الإصابة ببكتريا السالمونيلا، أو التسمم الغذائي، لذا يجب التأكد من صلاحيته قبل تناوله.

 

وينصح خبراء التغذية من التأكد من صلاحية "البيض" قبل تحضيره، وذلك عن طريق عدة طرق موثوق بها، ومن بينهم طريقة شهيرة يمكن اجراؤه في 3 ثوانٍ للتحقق من مدى صلاحيته للأكل، بحسب موقع "Epicurious" المختص في التغذية.

 

وفي السطور التالية، نستعرض بعض الطريقة الصحيحة للتعرف على البيض الفاسد من البيض الصالح للآكل، وهي كالآتي :

 

طريقة عمل الاختبار :

-أولا أحضري وعاء من الماء عميق بما يكفي لغمر بيضة.

-ثم قومي بإسقاط البيض النيئ برفق في الماء البارد وشاهد ما يحدث.

إذا  طفت البيضة ولم تغرق في الآناء، فهذا يعني أن البيضة تحتوي ما يكفي من الهواء، وبالتالي أصبحت فاسدة ولا يستوجب تناولها بعد الآن.

 

طريقة أخرى لاختبار البيض لتحديد ما إذا كانت طازجة :

 

- احضري البيضة المارد اختبارهاز

-هزي بالقرب من أذنك البيضة واستمعي إلى صوت الخفقان داخلها.

- إذا سمعت صوت حفيف، فهذا ليس جيدًا، إذ يعني أن الصفار أصبح مائيًا وقديما.

 

كما أوضح بعض خبراء التغذية، أن هناك عدد من المؤشرات التي تشير إلى صلاحية البيض للآكل، وهي عندما تغرق على جانبها العريض كما لو كانت مستلقية طازجة جدًا، إذ يحتوي البيض الطازج على كمية أقل من الهواء تحت قشر البيض، لذلك يغوص في قاع الوعاء عند وضعه في الماء.

 

وهناك مؤشر أخر، وهو عندما تغرق البيضة في الماء وتقف في القاع على نهايتها الأصغر فهذا يعني أن البيضة ما تزال صالحة للأكل، ولكن ربما تكون في في مرحلة متأخرة، إذ كلما طالت فترة بقاء البيض، زاد تبخر السائل الموجود داخل البيضة، تاركًا جيوبًا هوائية لتحل محلها، مما يجعل البيضة "تقف" على جانبها الأصغر وتطفو تقريبًا.

اقرا أيضا| 8 ملايين سيدة تتعرضن للعنف و86% من الزوجات يُضربن.. ومصر الأول عالميًا