دبلوماسية المساعدات الطبية .. قوة مصر الناعمة

صحة المصريين بخير | شحنات طبية لـ 30 دولة إفريقية

 دبلوماسية المساعدات الطبية .. قوة مصر الناعمة
دبلوماسية المساعدات الطبية .. قوة مصر الناعمة

 كتبت أمانى عبدالرحيم وإيمان مصيلحى ورشا صبيح:

 تجمع مصر والصين علاقات متميزة للغاية توطدت بشكل كبير فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى. ففى الوقت الذى كانت تتعرض فيه بكين إلى حملة انتقادات دولية شرسة واتهامات أمريكية صريحة بالمسئولية عن انتشار الوباء وربما تصنيعه، كانت مصر من أوائل الدول التي أرسلت رسالة دعم ومؤازرة إلى القيادة الصينية حيث قامت وزيرة الصحة المصرية بزيارة بكين فى مارس 2020 لتكون أول مسؤولة خارجية تكسر عزلة الصين وتزور بكين منذ بدء تفشى المرض. وصاحب الزيارة إرسال 10 أطنان من المستلزمات الوقائية، فى الوقت الذى كانت الصين فيه لا تزال تحاول محاصرة الفيروس على اراضيها بمعدات الوقاية، والقضاء عليه.

أفريقيا فى قلب مصر
كانت افريقيا فى قلب الاهتمام المصرى بمساعدة الأشقاء فى مواجهة الجائحة حيث ارسلت مصر الاف الاطنان من شحنات المساعدات الى اكثر من 30 دولة إفريقية. آخر هذه الشحنات تلقتها الاسبوع الماضى دولة بوروندى.


مساعدات للدول العربية
بصفتها الشقيقة الكبرى، التى لطالما وقفت الى جانب أشقائها العرب، كان لمصر دور رائد فى مد يد العون للكثير من الدول العربية الشقيقة، حتى انها استهلت هذا العام بإرسال شحنة كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى المملكة الأردنية الهاشمية فى يناير 2021 لمساعدة الشعب الأردنى فى مجابهة الفيروس الذى عاود الانتشار بشراسة فى البلاد. كما تم إرسال 6 شحنات بإجمالى 31 طنا تشتمل على 16 طن ألبان، و15 طن شحنة أدوية ومستلزمات طبية إلى ليبيا.

وفى سبتمبر 2020 ارسلت مصر، طائرة محملة بمساعدات ومستلزمات طبية وقائية عاجلة إلى العراق، تعبيرًا عن تضامنها مع حكومة وشعب العراق، فى دعم الجهود لمكافحة جائحة فيروس كورونا. كذلك تم إرسال 11 طنا و549 كيلو مستلزمات طبية وجراحية، و5 أطنان أدوية ومستلزمات طبية و10 أطنان ألبان أطفال إلى العراق.


والى لبنان أرسلت مصر 3 طائرات محملة بكميات كبيرة من المستلزمات والأدوية والأجهزة الطبية والألبان، لمساندتها فى مجابهة انتشار الموجة الثانية لفيروس كورونا.
أيضا لم تنس مصر الأشقاء فى غزة فى خضم الأزمة التى يشهدها العالم إذ قدمت جمعية الهلال الأحمر المصرى، المستلزمات الطبية والإنسانية للمواطنين الفلسطينيين بقطاع غزة، بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطينى.

وجاء ذلك فى وقت يعانى فيه قطاع الصحة فى غزة، من قلة الإمكانات المادية والمعدات. أما أحدث شحنات مصر الطبية لدولة عربية فكانت الشحنة التى أرسلتها الى اليمن منذ 3 اسابيع. وكانت مصر قد أرسلت ايضاً فى يوليو2020 شحنة مساعدات من المستلزمات الطبية والمطهرات الى الحكومة الشرعية اليمنية لمساعدة الشعب اليمنى فى مجابهة فيروس كورونا والأوبئة الأخرى.


أمريكا ودول غربية
مع انتشار فيروس كورونا فى أوروبا أوائل العام الماضى، وفور اعلان إيطاليا حالة الطوارئ، كانت مصر من أوائل الدول التى سارعت لمد يد العون وتقديم المساعدات الطبية للبلد الأوروبى، قبل حتى الكثير من اخواتها فى الاتحاد الأوروبى، حيث كانت ايطاليا وقتها تتصدر دول العالم فى الاصابة بالفيروس. وفى 22 مارس 2020، وصلت إلى مطار مالبينسا فى إيطاليا، حزمة المساعدات الطبية الوقائية المصرية، تتضمن مليون قناع واق لمواجهة فيروس كورونا ومستلزمات طبية . كما زارت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وبرفقتها وفد من رجال القوات المسلحة المصرية ايطاليا بناء على توجيهات الرئيس السيسى، فى الوقت الذى لم يتجاوب فيه الاتحاد الاوروبى بالشكل اللازم مع الازمة فى ايطاليا برأى الخبراء.


وفى نفس الشهر أرسلت مصر شحنة ضخمة أخرى من معدات الوقاية إلى بريطانيا، لمساعداتها فى مجابهة الفيروس، ووقتها شكر وزير الدولة للسياسة التجارية جريج هاندز مصر فى تغريدة عبر «تويتر قال فى نهايته:«شكرا لك مصر».


أزمات مختلفة
فى نفس الشهر فتحت مصر جسراً جوياً مع لبنان لدعم الشعب اللبنانى فى محنته وتخفيف وطأة الآثار الناجمة عن انفجار مرفأ بيروت . وتم ارسال ما يقرب من 10 رحلات محملة بكميات كبيرة من المساعدات الغذائية. فضلاً عن مستلزمات شملت 8 أطنان تجهيزات طبية و15 طن أدوية، و16 طن ألبان. كما شملت المساعدة اعمال إغاثة طبية ومعالجة لضحايا الإنفجار.

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي