طلبات إحاطة النواب في أسبوع | «الإندومي» وخطباء المكافأة وعمال التشجير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

‏شهد مجلس النواب على مدار الأسبوع العديد من طلبات الإحاطة التي تقدم بها عدد من النواب،والتي نستعرض أبرزها..

طلب إحاطة بشأن 36 ألف معلم

تقدم النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفي الجبالي، رئيس البرلمان، بشأن أزمة عدم وجود ميزانية كافية للتعاقد مع الـ 36 ألف معلم، مُشيرًا إلى أنه ورد العديد من الشكاوي من جانب عدد كبير من المُعلمين وذلك فيما يتعلق بعدم وجود ميزانية كافية للتعاقد معهم.

طلبات إحاطة لمحافظة الدقهلية

بدأت اجتماعات لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد السجيني، بحضور محافظ الدقهلية لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الخاصة بالمحافظة.

وبدأت اللجنة مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد نجيب، بشأن: عدم توصيل المرافق للعقارات والمنازل التي تقدم أصحابها للتصالح مع الوحدات المحلية، وتنتظر معاينة بأنه تم سداد المبالغ والرسوم المطلوبة للوحدات المحلية، وذلك بمحافظة ‏الدقهلية.

‏والطلب الآخر بعدم استكمال وتشطيب مجمع المصالح الحكومية الذي بدأ تنفيذه عام 2010، وذلك بمدينة الجمالية، ‏محافظة الدقهلية.

اقرأ أيضا| خاص| فريدة الشوباشي تكشف إصابة خالد النبوي بفيروس كورونا

‏والطلب الثالث خاص بعدم إنهاء الحيز العمراني لتوابع مركزالجمالية، محافظة الدقهلية الذي تم إعداده عام 2017، حيث أن الإمتدادات للكتل السكنية القديمة غير موجودة بخرائط الحيز العمراني الحالية، بالرغم من البناء في ظل ‏التصوير الجوي لعام 1985.

‏وكذلك مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر، بشأن سرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتخصيص قطعة أرض محطة رفع صرف صحي بـ«البر الشرقي» بميت غمر محافظة الدقهلية.

وكذلك مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد نجيب، بشأن عدم العدالة في توزيع الأعتمادات والميزانيات التي تم تخصيصها لكل من ديوان عام محافظة الدقهلية ومراكزها، مع توضيح نسب ومعايير توزيعها وقيام محافظة الدقهلية ببيع أرض أملاك دولة (بعزبة المأمورية – قرية الاسكندرية الجديدة – مركز الجمالية) بأسعار باهظة عن مثيالتها.

طلب إحاطة حول القمامة

تقدمت النائبة منى عبدالله، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة ، للمستشار حنفي جبالي، بشأن عدم تطبيق عقوبات إلقاء المخلفات أو القمامة فى الشوارع وعدم وجود إستراتيجية حل لهذه المشكلة، مؤكدة أن تعديلات قانون النظافة العامة المُعدل بالقانون رقم 106 لسنة 2012، الذي تضمن تغليظ العقوبات، مازال حبراً على ورق، فالحكومة لم تقوم بتطبيقه ولم يسهم فى تحقيق الهدف منه الى الآن.

طلب إحاطة العاملين بالتشجير

اتهم النائب محمد عبد الله زين الدين عضو مجلس النواب رئيس مجلس الوزراء وزراء المالية والزراعة والتنمية المحلية بالمماطلة وعدم اتخاذ خطوات تنفيذية لحل شكوى العاملين فى التشجير والذين يزيد عددهم على 34 ألف شخص في قطاع التشجير.

وقال «زين الدين» فى طلب إحاطة قدمه للمستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى رئيس مجلس الوزراء، وزراء المالية والزراعة والتنمية المحلية أنه على الرغم من تعهد الحكومة أمام مجلس النواب ولجانه بحل هذا الموضوع الشائك منذ عام 2011، إلا أنها لم يتحقق فيه أي نقطة أمل لهولاء العمال الذين لا يتجاوز راتبهم الشهري 40 جنيهًا للعامل المؤقت، متسائلاً كيف لمواطن أن يعيش بهذا المبلغ الذى لايكفيه لتناول وجبة غذاء واحدة لأسرته.

طلبات إحاطة محافظة بورسعيد

شهدت لجنة الإدارة المحلية، مناقشات لعدد من طلبات الإحاطة للنواب أحمد فرغلي، أمل عصفور، محمود حسين، حسن عمار، بشأن قيام محافظة بورسعيد بإصدار قرار بإلغاء تخصيص قطعتي أرض بشارع أسوان وأرض البترول، والسابق تخصيصهما عام 2017 لصالح مشروع الإسكان التعاوني ببورسعيد للمتقدمين من عام 2013، بدعوى أنها توجيهات رئاسية، وتأكيد الدكتور وزير الإسكان أن تلك التوجيهات لا تشمل ما قبل عام 2019، والشروع في بناء مدرسة دولية على القطعتين، بالرغم من عدم صدور قرار المجلس التنفيذي بالمحافظة كما تناقش اللجنة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب أحمد فرغلي، بشأن: عدم تركيب خطوط الهاتف الأرضي بمساكن محمد مهران – جنوب محافظة بورسعيد – إسكان اجتماعي، وذلك بسبب عدم قيام المحافظة بسداد الرسوم المقررة عليها للشركة المصرية للاتصالات.

وجاء طلب الإحاطة الآخر، خاص لقرار الصادر من حي غرب بورسعيد بوقف تراخيص أعمال البناء بقطعة الأرض المخصصة إلى إحدى الشركات السياحية بقرية الديبة، وذلك لحين سداد الشركة مقابل التحسين، على الرغم من أن إدارة الفتوى بوزارة التنمية المحلية أقرت عدم أحقية المحافظة في تحصيل مقابل التحسين، حيث إن الشركة حصلت على موافقة هيئة عمليات القوات المسلحة بزيادة أعمال الإنشاءات.

طلب إحاطة حول "النودلز"

تقدمت الدكتورة ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزيرتي التجارة والصحة، يحذر من تداول «النودلز» في الأسواق المصرية، لما له من تأثير خطير على صحة المواطنين لاسيما الأطفال.

وأشارت النائبة إلى أن هناك كارثة استيقظ علىها أهالي مركز إدفو بأسوان، نتيجة وفاة طفلتين شقيقتين بعد تناولهما وجبة المكرونة المجهزة «النودلز»، لافتة إلى أن هذه الواقعة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.

وأضافت «التمامي»، أن تناول أطفالنا وجبة «الإندومي» يشكل خطرًا داهمًا على حياتهم، في ظل ما تشير إليه دراسات علمية حديثة تحذر من مخاطرها، إذ يتسبب الإندومي في ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم أحادي الجلوتامات، والتي تستخدم لإضافة النكهة في العديد من الأطعمة المصنعة، كما إنها وجبة تفتقر إلى أي عنصر غذائي مفيد للجسم.

وأوضحت "عضو مجلس النواب"، أن الإندومى به نسبة مرتفعة جداً من الدهون والأملاح والتوابل الرافعة لضغط الدم مما يؤثر على القلب وباقي أعضاء الجسم وبه نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية والدهون والمواد الحافظة والصوديوم والألوان الصناعية، وله تأثيراته السلبية على الصحة ويسبب الزيادة في الوزن بسبب محتواه من الدهون والنشويات، فكل عبوة 70 غرام وبها نحو 350 سعر حراري، من بينها 139 سعر حراري دهون.

طلب إحاطة لوزير الأوقاف

تقدم النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة نائب دائرة طهطا وطما وجهينة بسوهاج بطلب إحاطة لوزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، وذلك طبقا لحكم المادة 134 من الدستور والمادة 212 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب بشأن إتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تثبيت خطباء الجمعة والذين يعملون بنظام المكافأة ويبلغ عددهم الآلاف من الخطباء المعتمدين من وزارة الأوقاف بعد اجتياز معظمهم الاختبارات المؤهلة.

وطالب سالم خلال طلب الإحاطة تحسين الأوضاع المالية لهؤلاء الخطباء بما يتناسب مع مكانتهم الجليلة ويليق بوزارة هامة كوزارة الأوقاف.

وأشار «سالم»، إلى أن طلب الإحاطة تناول مطالبة الوزارة بتوفير درجات مالية لهؤلاء الخطباء لتثبيتهم عليها أو العمل نحو تعيينهم بنظام المكافأة الشاملة بموجب الحد الأدنى من الأجور والذي يبلغ 2400 جنيه كحل مؤقت لحين توفير الدرجات المالية اللازمة لهم.