مهام أولياء الأمور مع أبنائهم داخل المدارس اليابانية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تلزم إدارة المدارس المصرية اليابانية، أولياء الأمور الراغبين في الحاق أبناءهم بهذة النوعية من المدارس، التوقيع على إقرار يتضمن قبوله أن يطبق إبنه النموذج الياباني بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة، وقبوله تقديم خدمة تطوعية للمدرسة لمدة عشرين ساعة سنويًّا.

وكشفت مصادر بالمدارس المصرية اليابانية لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الأعمال التطوعية لأولياء الأمور، داخل المدارس اليابانية، تتضمن مساعدة الطلاب في المدرسة على غسل أيديهم والغرغرة وتنظيف الأسنان، وأيضا مساعدة الطلاب في التعلم عن المهن مثل،" المناقشة في الفصل عن وظيفة الوالد والوالدة، فضلا عن قراءة قصص قصيرة في الفصل، ومساعدة الطلاب في مجلسهم "مجلس الطلاب على مستوى المدرسة، إضافة لمساعدة الطلاب في أنشطة نادي المدرسة، والمشاركة في اليوم المفتوح، والمساعدة في صيانة مبنى المدرسة، ومعداتها، وحدائقها، وكذلك التطوع في العمل الإداري للمدرسة، والمشاركة في أنشطة مجلس الأباء والأمناء والمعلمين للمدرسة.

اقرأ أيضا| 5 شروط يجب توافرها في المتقدمين للعمل بالمدارس اليابانية 

واشارت المصادر ذاتها، إلى أن هناك عدة مهام اخري يقوم بها أولياء الأمور داخل المنزل أيضا، تتضمن مساعدة الطفل على اكتساب العادات الصحية السليمة مثل غسل اليدين والغرغرة وتنظيف الأسنان، ومساعدة الطفل على اكتساب العادات الحياتية السليمة بالمنزل مثل النوم والاستيقاظ مبكرا، وتناول الإفطار وتجنب التأخر على موعد الدراسة، ومساعدة الطفل فى أداء الوجبات المنزلية.

وكانت قد فتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن فتح باب التقديم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي 2021/2022، بداية من امس الخميس، وتستمر لمدة 15 يومََا، من خلال الرابط التالي https://ejs4students.moe.gov.eg.

وأكدت الوزارة، أن التقديم سيكون إلكترونيًا لمرحلة رياض الأطفال مستوي أول KG1، على أن يتم الإعلان عن شروط التقدم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمدارس.

وأشارت الوزارة، إلى أنه سيكون متاح التقديم لمرحلتي رياض الأطفال مستوي أول وثاني والصف الأول الابتدائي فقط بـ 5 مدارس هي "المدرسة المصرية اليابانية بالحى الثالث السادس من أكتوبر، والمدرسة المصرية اليابانية بزهراء مدينة نصر، والمدرسة المصرية اليابانية بالزقازيق، والمدرسة المصرية اليابانية بالعريش، والمدرسة المصرية اليابانية ببنها".

يذكر أن العام الدراسي المقبل سيشهد دخول 5 مدارس جديدة إلى منظومة المدارس المصرية اليابانية ليصبح إجمالي عدد المدارس 48 مدرسة في 25 محافظة، والتي تدرس المنهج المصري الجديد 2.0 بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو اليابانية التي تعمل على تنمية شخصية الطفل وتغرس فيه الانتماء والعمل الجماعي.