فيديو| تعرف على عيد الشهداء في تونس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عرضت "فضائية إكسترا نيوز" تقريرا يستعرض مظاهر الاحتفال التاريخي بعيد الشهداء في تونس الذين تصدوا للاحتلال الفرنسي .

وذكر التقرير أن الشعب التونسي يحيي من كل سنة ذكرى يوم 9 أبريل , ذكرى عيد الشهداء حيث سقط يوم 9 أبريل 1938 برصاص المستعمر الفرنسي، 22 قتيلا وقرابة 150 جريحا، كانوا يتظاهرون من أجل إطلاق الحريات العامة ويطالبون بـ "برلمان تونسي" و "سقوط الامتيازات"... ومنذ شهر أبريل 1957 قررت حكومة الاستقلال أن يكون يوم 9 أبريل يوم عيد وطني رسمي يتم الاحتفاء به في كامل أنحاء البلاد التونسية ثمّ إقراره يوم عطلة رسمية.

أوضح التقرير أن أحداث جرت يوم 9 ابريل في تونس هي واحدة من أبرز محطات مسيرة النضال الوطني ضد الاحتلال الفرنسي، حينما اندلعت احتجاجات شعبية مطالبة بالإصلاحات السياسية وعلى رأسها إنشاء برلمان تونسي، وقد واجهها المحتل بالقمع ، لتكون هذه الأحداث أيقونة للتضحية حتى باتت عيدًا للشهداء كل سنة.

وخرجت على اثر هذه الأحداث المرأة التونسية للتظاهر لأول مرة حيث وصل عدد الاعتقالات في هذه الفترة إلى 3 آلاف شخص حيث سقط 22 قتيلا و150 شهيدا برصاص الاحتلال الفرنسي وأعقبت الأحداث حملة قمعية واسعة شملت قيادات الحركة الوطنية .

 

وانعقد اليوم الجمعة 9 أبريل بروضة الشهداء بالسيجومي بتونس العاصمة، موكب إحياء الذكرى الثالثة والثمانين لعيد الشهداء الذي يخلد أحداث 9 أبريل 1938.
 
وقد حضر هذا الموكب رئيس الجمهورية قيس سعيّد، رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، ورئيس الحكومة هشام المشيشي، ووزير الدفاع الوطني ابراهيم البرتاجي، ووالي تونس الشاذلي بوعلاق، ورئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم وأعضاء المجلس الأعلى للجيوش.

 

اقرا ايضا «فراعنة المصارعة»: سعداء بالتأهل للأولمبياد.. ونعد بميدالية في طوكيو