رسالة تتسبب في مغادرة وزير التعليم لجروب أولياء أمور مصر الآباء 

الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

غادر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أحد جروبات أولياء الأمور والمعلمين عبر  تطبيق الواتس آب، وذلك بعدما وجه أحد أعضاء الجروب سؤالاً لوزير التربية والتعليم، جاء نصه كالتالي عبر جروب أولياء أمور مصر الآباء: 

"سيدى الفاضل ..حضرتك هتنزل الطلبة تلات مرات فى تلات شهور لاختبار السيستم وده شىء عظيم لكن ليس بقدر أهمية وجود امتحانات تجريبية حقيقية للطلبة، حضرتك الطالب أيضاً من حقة أن يطمئن من قدراته واستيعابه وتدريبه على نماذج حقيقية من نفس نوعية الأسئلة، وإذا كان من الصعب تحقيق ذلك فى لجان مدرسية.. أظن أنه من السهل تنزيل عدة امتحانات لكل مادة على التابلت حتى تتاح للطالب فرصة الحل والتدريب.. ونرجو أن نعرف موقفنا من المواد غير المضافة للمجموع وأيضاً حذف جزء من المنهج أسوة بالعام الماضى، فقد شارف العام الدراسى على الانتهاء ولم ننته من شرح المناهج، لأن العام الدراسى لا يتناسب مع المنهج لكم منا جزيل الشكر".

اقرأ أيضا| التعليم: منح ٤١٣٣ معلمًا شهادة نقل لشاغلى وظائف المعلمين وما يعادلها

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل عقد 3 امتحانات التجريبية قومية لطلاب الثانوية العامة 2021/2020 بشهور أبريل ومايو ويونيو.

وبدوره أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة سوف تعقد بشكل رسمي في 4 يوليو المقبل، مشيرًا إلي أنه سوف يتم إعلان جداول الامتحانات خلال أيام قليلة ثم يعقبها امتحان آخر في أغسطس.

وأشار شوقي إلي أن عقد الامتحانات إلكترونيًا أو ورقياً لن يؤثر في شكل الأسئلة، وأنه ليس الأساس أن الامتحان يكون علي التابلت، مضيفًا أن الامتحان علي أجهزة التابلت يحقق مزيدًا من الأمان وتقليل تدخل العنصر البشري من طباعة وتخزين، وعمليات التصحيح، وتلك هي الأسباب التي تجعل الوزارة تلجأ إلي إجراء الامتحان إلكترونيًا.

وأضاف الوزير أنه تقرر عقد 3 اختبارات قومية تجريبة لطلاب الثانوية العامة بهدف تحقيق الاطمئنان التقني من ناحية، ولمساعدة الطلاب علي الاستعداد للامتحانات والتعرف علي طبيعة الأسئلة التي سوف تأتي في الاختبارات، مشيرًا إلي أن الطلاب سوف يحضرون للمدرسة لمدة ساعة فقط في اختبار شهر أبريل الجاري.

وكشف الوزير أن الاختبارات في شهر أبريل لن يكون بها اختبارات بل أسئلة غير حقيقية لمعالجة أى جهاز ومدي تحمل الشبكات، وذلك قبل أداء الطلاب للامتحان الحقيقي، مشيرًا إلي أن عقد الامتحان علي مدار 3 أيام نظرًا لأن الوزارة تختبر تكنولوجيا معينة بحيث نحدد أي مشاكل ويتم حلها ثم يتم تجريب تكنولوجيا مختلفة يوم 20 أبريل، بحيث  يكون يوم 22 دون أى مشاكل.

وأوضح د.شوقي أن امتحانات أبريل الجاري، تستهدف تجريب الشبكات وكفاءة التابلت وتجربة أكواد المواد وكلمات السر، ولتحديد المشاكل التي ستواجه كل طالب، ولمتابعة السحابة الإلكتروينة، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات، داعيًا الطلاب إلي ضرورة الحضور أيام 18 و 20 و 22 أبريل من الشهر الجاري، بهدف قياس كفاءة الأجهزة المستخدمة، ولتنفيذ تجربة محاكاة كاملة لاستخدام الشبكات، ولتجربة عملية الأكواد وكلمات المرور التي سيقوم الطالب باستخدامها في الامتحانات.

وبالنسبة لامتحان شهر مايو، أكد الوزير أنه اختبار بلا درجات، مشيرًا إلي أن الاختبارات في مايو سوف تكون مجمعة علي أجهزة تابلت، ويقضي الطالب فترة زمنية من 10صباحاً إلي الواحدة ظهراً، كما أن الاسئلة سوف تمثل ثلث عدد الاسئلة التي سوف تأتي في الامتحان الرسمي ، موضحا أن الامتحان هو عبارة عن أسئلة حقيقية قليلة العدد، لاختبار مدي قدرة الأجهزة علي استقبال الامتحانات وإرسال الإجابات.

أما الامتحان الأخير في يونيو، سوف يكون اختبار محاكاة كاملة، والاقرب شبهًا لامتحان الثانوية العامة الرسمي، وسوف يكون بنفس أزمنة الامتحان الرسمي وبنفس عدد الأسئلة.