ناسا تفتح «شفرات المجد» لأول مروحية على المريخ

مروحية المريخ وكركبة المثابرة
مروحية المريخ وكركبة المثابرة

كشفت وكالة ناسا عن ما وصفته بـ "شفرات المجد" على مروحيتها الإبداعية Ingenuity، قبل أول رحلة للطائرة العمودية الصغيرة على سطح المريخ في نهاية هذا الأسبوع. 

كما وصفت وكالة الفضاء ناسا، الكشف عن شفرات المروحية Ingenuity، بأنه "مليء بالعقل" في إشارة إلى اقتباس من فيلم ويل فيريل للتزلج على الجليد "Blades of Glory" و في مقطع قصير تمت مشاركته على Twitter، يمكن رؤية الشفرات التي يبلغ عرضها 4 أقدام، وهي تفتح ببطء أعلى المروحية الصغيرة التي يبلغ ارتفاعها 19 بوصة، قبل اختبار "الدوران" في الأيام المقبلة.

ومن المقرر أن تقوم المروحية برحلتها الأولى في 11 أبريل، والتي ستشهد إقلاع المروحية وتحليقها في مكانها ثم العودة للهبوط. 

وقام مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، والفريق الذي يقود مهمة المثابرة ، بالتغريد قائلا: "تم فتح شفرات المجد، المعروفة أيضًا باسم الشفرات الدوارة لطائرة #MarsHelicopter، وهي جاهزة للاختبار الآن".

 

وستكون هذه هي أول مركبة تطير على كوكب آخر، والتي تشبهها ناسا بلحظة "الأخوين رايت" على الأرض، وهي تحتوي على قطعة قماش من تلك الرحلة الأولى على الأرض.

ويجب أن تخضع المروحية الصغيرة لعدد من الاختبارات قبل أن ترسلها ناسا إلى الغلاف الجوي للمريخ، أولها هو معرفة ما إذا كان يمكنها العمل والبقاء على قيد الحياة ليلاً أم لا؟

وقال مختبر الدفع النفاث في تغريدة: "بعد ذلك، سيقوم الفريق بتدوير شفرات الدوار لأول مرة (إلى سرعة أقل مما هو مطلوب للرحلة)، قبل أن تقوم بالإقلاع من سطح المريخ".

وأعلنت وكالة ناسا، أن الطائرة بدون طيار التي تبلغ تكلفتها 85 مليون دولار، نجت من أول ليلة لها خارج رفيقتها في السفر، مما سمح لها بالمضي قدمًا في خططها.

ومن المتوقع أن تحلق المروحية الصغيرة يوم الأحد 11 أبريل، من قطعة مساحتها 33 × 33 قدمًا من سطح المريخ، وهي أول مطار على كوكب آخر.

وبمجرد أن يصبح كل شيء جاهزًا، ستتلقى مركبة "المثابرة" معلومات من وكالة ناسا، لنقلها إلى المروحية، والتي ستقوم بعد ذلك بإطلاق الشفرات إلى سرعة تسمح لها بتحقيق الرفع.

وستقوم المروحية Ingenuity بتشغيل دواراتها حتى 2537 دورة في الدقيقة، وإذا بدت جميع عمليات الفحص الذاتي النهائية جيدة، فسيتم إطلاقها.

وسوف تتسلق المروحية Ingenuity حوالي ثلاثة أقدام في الثانية، وبمجرد أن تصل إلى 10 أقدام، سوف تحوم في مكانها لمدة 30 ثانية، قبل أن تلامس سطح المريخ مرة أخرى.

وهذه الرحلة، على الرغم من أنها قصيرة، فهي تحدد ما إذا كانت المروحية Ingenuity قادرة على تنفيذ بقية مهمتها، مع احتمال وجود أربع رحلات أخرى في مخطط لها في هذه الرحلة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي