الكراكة «مميش» الأكبر في الشرق الأوسط تصل قناة السويس غدا

الكراكة مميش الأكبر في الشرق الأوسط تصل قناة السويس
الكراكة مميش الأكبر في الشرق الأوسط تصل قناة السويس

تستقبل هيئة قناة السويس الكراكة مهاب مميش، غدا الجمعة 8 أبريل، والتي تعد أضخم كراكة من نوعها في الشرق الأوسط.

الكراكة مهاب مميش التي تم تدشينها في ترسانة IHC الهولندية ستصل إلى منطقة البحيرات المرة بالإسماعيلية غدا الجمعة، حتى تبدأ استلام مهامها الجديدة ضمن أسطول قناة السويس.

اقرأ أيضا |محاكاة قناة السويس: قريبا نتسلم الكراكة مهاب مميش الأكبر بالشرق الأوسط | فيديو

والمعروف أن الكراكات هي معدات حفر متطورة تستخدمها قناة السويس في تطهير المجرى الملاحي من رواسب الرمال والطين، وتسهم في توسعة وتعميق القناة.

وشهدت الأيام الأخيرة اعتماد قناة السويس على الكراكة مشهور في عملية إنقاذ وإعادة تعويم سفينة الحاويات العملاقة "إيفر جيفن" بعد أن جنحت في المجرى الملاحي يوم 23 مارس الماضي، وتسببت في إغلاق لمدة 6 أيام متتالية.

وتتمتع الكراكة مهاب مميش بمواصفات فنية قوية، حيث يبلغ الطول الكلي للكراكة 147.4 متر وعرضها 23 مترا بعمق 7.7 متر وغاطس 5.5 متر وإنتاجية 3600 متر مكعب من الرمال في الساعة على طول 4 كم، ويصل أقصى عمق حفر للكراكة 35 متراً، وهي مزودة بأحدث أنظمة التحكم والسلامة والأمان طبقاً لأحدث معايير هيئات الإشراف الدولية. 

وكشفت مصادر ملاحية، في تصريحات، أن «الكراكة» مهاب مميش محملة على متن سفينة الشحن "XIANG RUI Kou"، قادمة من ميناء روتردام بهولندا، وذلك بعد الانتهاء من تصنيعها في شركة IHC" الهولندية لصالح هيئة قناة السويس.


و قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، كنا واثقين منذ بداية المشروع من أن شركة "Royal IHC" كانت الشريك المناسب لهذه المهمة الهامة، مضيفا أن الكراكة مهاب مميش مثيرة للإعجاب حَقًّا والعديد من العاملين بهيئة قناة السويس متحمسون لرؤيتها، مشيرا إلى قيامها بعمليات مباشرة في أقرب وقت ممكن ومتوقعا تحقيق نتائج مذهلة مع هذه التقنية الحديثة من "CSD" لسنوات عديدة قادمة