«عمر خيرت» .. بدأ بالدرامز وتزوج 5 مرات

الموسيقار الكبير عمر خيرت
الموسيقار الكبير عمر خيرت

لا أحد يختلف أن من أشهر الموسيقيين المصريين في الوقت الحاضر هو الموسيقار الكبير عمر خيرت، وأن مقطوعاته الموسيقية لها لونها المميز الخاص به وحده، فهي مزيج ما بين الموسيقى الكلاسيكية والشعبية الشرقية والموسيقى المصرية بالإضافة إلى حسه المرهف وهذا المزيج هو ما يميز الروائع الموسيقية التي أبدعها على مدار مشواره الفني الذي تجاوز الـ40 عاما عازفا ومؤلفا.

وأعمال عمر خيرت ارتبطت بمئات المسلسلات والأفلام والأغاني ومنها: ضمير أبله حكمت، اللقاء الثاني، سكوت حنصور، عسل أسود، الممر، عارفة، تعرف تتكلم بلدي، فيها حاجة حلوة وغيرها الكثير مما رسخ في وجدان وقلوب الكثير من عشاق موسيقاه.

 

وتحدث عمر خيرت عن بدايته في حوار له مع مجلة "روز اليوسف" في 21 مايو عام 1990 وقال: "أبي فتح أمامي عالم الموسيقى فقد كنت أسمعه يعزف على البيانو في الصباح الباكر قبل ذهابه لمكتبه الهندسي، وعندما اصطحبني إلى الأوبرا لسماع سيمفونيات عمي أبو بكر خيرت انبهرت أكثر بهذا العالم والتحقت بأول دفعة في معهد "الكونسرفتوار" عام 1959".

 

اقرأ أيضا

لقاء السحاب.. عبدالوهاب يبحث عن "كلمة ناقصة" لأغنية أم كلثوم

 

ولكن قدرة عمي الفنية خلقت داخلي إحساسا بالعجز عطلني لسنوات طويلة لدرجة أنني تركت الموسيقى الأكاديمية وانضممت عام 1967 كعازم درامز في فرقة "جاز" شابة مكونة من عزت أبو عوف وعمر خورشيد وهاني شنودة وغيرهم، وبعد وفاة عمي تخلصت تدريجيا من هذا الشعور وحاولت تكوين شخصية فنية مستقلة.

 

 

ووجه إليه محرر مجلة "روز اليوسف" الأسئلة الآتية:

 

- ما دور الفنانة فاتن حمامة في معرفة الجمهور بك؟

 

السيدة فاتن حمامة أول من ساهم في توصيل أعمالي الموسيقية للجمهور، استمعت إلى عزفي على البيانو في أحد أعياد ميلادها فأبدت إعجابا شديدا وبعد فترة اتصلت بي وطلبت مني عمل خلفية موسيقية لبرنامج إذاعي ألقت فيه بعد الأشعار ثم كلفتني عام 1984 بعمل الموسيقى التصويرية لفيلمها "ليلة القبض على فاطمة" التي كانت بطاقة تعارف لي مع الجمهور.

 

 

 

- هل تتذكر أول مبلغ تقاضيته عن أول أعمالك الموسيقية؟

لقد أعطيت مجموعتي الموسيقية الأولى لمنتجها مجانا فقد كان متخوفا من عدم نجاحها جماهيريا لأنها أول مجموعة موسيقية خالصة تحتوي على توزيع أوركسترالي وهارموني تصدر في مصر، ورغم نجاح المجموعة لم أتقاض عنها مليما واحدا ولكنها أعطتني الأمل في مواصلة طريقي لسد الفراغ الموجود في حياتنا الموسيقية وسط هيمنة الغناء على الساحة.

 

 

- ما أكثر عمل تعتز بأنك قدمته؟

اعتز بكل عمل موسيقي قدمته ولكن موسيقى "بانوراما حرب أكتوبر" لها معزة خاصة في نفسي، لأنني ألفتها ردا على موسيقى قدمها إسرائيلي عن حرب 1967 وكنت أبكي غيظا كلما سمعتها في إنجلترا أثناء إقامتي بها.

 

 

- كيف جاءت خطوة تلحينك للأغاني؟

تفكيري في تلحين الأغاني جاء بالصدفة فعندما ألفت الموسيقى التصويرية للمسلسل التليفزيوني "غوايش" طلبوا مني تلحين أغنياته فقررت دخول التجربة لإثبات أن المؤلف الموسيقي يمكنه تلحين الأغنيات بسهولة وفي تلك التجربة أظهرت أسلوبي في تلحين الأغنية الشرقية الصميمة.

 

 

- ما هي أصعب لحظات حياتك وما هي أسعدها؟

أصعب لحظات حياتي عندما أفكر أنه لابد أن أعمل لسد احتياجات منزلي فأنا أعيش من الفن فقط وفي نفس الوقت لا أعرف "التلفيق والفبركة" لذلك أشعر بالاختناق حين يستعصي على الإبداع خاصة أنني توقفت عن توزيع أغنيات الآخرين منذ فترة.

 

 

وأسعد لحظات حياتي حين استقبل رد فعل الجمهور المشجع لي، ورغم قلة تلك اللحظات لأن عملي الأساسي يتم بمعزل عن الجمهور إلا أنها تمنحني سعادة لا توصف.

 

 

ولد عمر علي محمود خيرت في 11 نوفمبر 1947،  في حي السيدة زينب بالقاهرة لأسرة مثقفة محبة للفنون، فجده هو "محمود عبدالرحيم خيرت" الذي كان من أحد أعيان مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية وكان محاميًا وكان مهتمًا جداً بالفنون وشاعراً وأديباً ومترجماً ورساماً وموسيقياً، وكان لديه صالون دائم للفنون يجمع رموز الفن والثقافة في ذلك العصر بالقاهرة ، ووالده كان مهندساً معمارياً متخصصاً في العِمارة الإسلامية وبناء المساجد، وكان أيضاً عازفاً للبيانو، وعمه هو "أبو بكر خيرت" المهندس المعماري الأشهر ومؤسس الكونسرفتوار المصري الذي أثرى المكتبة الموسيقية المصرية بأعمال سيمفونية رائعة.

 

 

تزوج عمر خيرت ٥ مرات، فكانت أول مرة وهو في عمر ٢٢ عاما ولم تستمر سوى عامين فقط، ومن زوجاته أيضا الممثلة جالا فهمي وأنجب منها "عمر" وهي من أصرت على تسميته بهذا الاسم، ولديه أيضا "شيرين"، وعمر خيرت الآن جد فقد رزق بحفيده أدم.

 

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ أيضا

أسرار خلف الكاميرات.. لماذا خاف محمد رضا وعماد حمدي من ضرب العندليب؟