إطلاق المؤتمر الثاني للرعاية الصحية بالمجمع الطبي في الإسماعيلية

إطلاق المؤتمر الثاني للرعاية الصحية بالمجمع الطبي في الإسماعيلية
إطلاق المؤتمر الثاني للرعاية الصحية بالمجمع الطبي في الإسماعيلية

شهد اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، اليوم، الأربعاء، فعاليات المؤتمر الثاني للتغطية الصحية الشاملة، بمقر المجمع الطبي بالإسماعيلية، والذي أطلقته الهيئة العامة للرعاية الصحية تحت رعاية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، تحت شعار "إقامة عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة".

اقرأ أيضا

 التأمين الصحي الشامل: قريبا التعاقد مع الأطباء داخل عياداتهم

 

ويأتي ذلك، بالتزامن مع "يوم الصحة العالمي" الذي تحتفل به منظمة الصحة العالمية في السابع من أبريل من كل عام، بحضور الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والدكتورة نعيمة القصير ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر.

 

وقال محافظ الإسماعيلية، إن إقامة هذا المؤتمر يؤكد على مدى اهتمام جميع القائمين على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لعرض الرؤية العامة للتأمين الصحي الشامل، بالإضافة لعرض ما تم تنفيذه خلال الفترات السابقة وما هو مخطط تنفيذه في المستقبل القريب من أجل تحقيق أهداف الهيئة العامة للرعاية الصحية كونها هدف من أهداف منظمة الصحة العالمية لعام ٢٠٢١.

وأضاف "بشارة"، خلال كلمته، أنه يتقدم نيابة عن مواطني الإسماعيلية بخالص الشكر والتقدير لكل من يساهم في نجاح وتطبيق هذه المنظومة، مشيرا إلى أن تفعيل هذه المنظومة، يوكد اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهوريه بحقوق المواطن المصري وتقديم جميع الخدمات الصحية له وحصوله علي العلاج الجيد وأن كل ما يتم على أرض الواقع يعكس أن المواطن المصري وحياته من أولويات رئيس الجمهورية.

وأشار إلى حجم الجهد والتخطيط المبذول من كافة الجهات علي جميع المستويات للإرتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري، رغم التحديات التي واجهتهم خلال تطبيق المرحلة الأولى من المنظومة إلا أن الدولة لم تدخر جهدا في تقديم الخدمة وتمويلها لاستهداف جموع المواطنين.

وشارك المؤتمر، كلا من الدكتور علي حطب وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية وفيبي فوزي وكيله مجلس الشيوخ وعدد من أعضاء مجلس النواب بالإسماعيلية والقيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

وقال دكتور أحمد السبكي، أن اللامركزية في تقديم الخدمات الصحية أحد أهم أولويات الهيئة، وهو ما يضمن إتاحة الخدمات الصحية على نطاق أكبر للمنتفعين وبأعلى جودة تضاهي المعايير العالمية، وذلك بالتوازي مع تحقيق الحماية المالية لكافة المواطنين من خلال تخفيض النفقات غير المباشرة مثل أعباء الانتقالات التي تمثل عائق رئيسي في طريق حصول المنتفعين على الرعاية الصحية الملائمة وخصوصًا بالنسبة للفئات الاجتماعية الأكثر فقراً.

وأضاف أن المنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية تمكنت من نيل ثقة المنتفعين وذلك من خلال تقديم ٤ مليون خدمة طبية، وإجراء أكثر من ٧٠ ألف عملية جراحية ولعل أغلبها عمليات فائقة الدقة تُجرى لأول مرة خارج محافظة القاهرة، وذلك منذ إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل في نوفمبر ٢٠١٩ بمحافظة بورسعيد وحتى الآن.

ولفت إلى تسجيل ما يزيد عن ٣ مليون منتفع في محافظات بورسعيد والأقصر والاسماعيلية وجنوب سيناء.

وأضاف اليوم، ٧ أبريل، هو اليوم العالمي للصحة وفقاً لأجندة منظمة الصحة العالمية، وهو الذي يتم الاحتفال به هذا العام تحت شعار "بناء عالم أكثر صحة وعدل"، نؤكد على الارتباط الوثيق بين مفاهيم دور الدولة في توفير الرعاية الصحية والعدالة الاجتماعية، وأهمية العمل الدؤوب على دعم الفئات الأكثر احتياجًا للرعاية، وذلك بهدف الارتقاء بصحة جميع المواطنين (دون تمييز على أساس المستوى الاقتصادي)، وهي الرؤية التي تبنتها القيادة السياسية بوضوح من خلال دعم إطلاق عدد من مبادرات الصحة العامة التي استهدفت تشخيص وتوفير العلاج لمجموعة من الأمراض المزمنة لتخفيف العبء المادي على الأسر المصرية مثل مبادرة القضاء على فيروس سي، والأمراض غير السارية، ومبادرة صحة المرأة للكشف على سرطان الثدي.