مهرجان البحرين السينمائي يعلن أسماء الفائزين في مسابقات دورته الأولى

مهرجان البحرين السينمائي
مهرجان البحرين السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان البحرين السينمائي "دورة فريد رمضان"، عن أسماء الفائزين في فئات مسابقته، وذلك في ختام أعمال دورته الأولى التي أقيمت بصورة استثنائية تراعي ضوابط التباعد الاجتماعي المفروضة بسبب انتشار جائحة كورونا "كوفيد-19".

وأعلنت النتائج من خلال حلقة خاصة بثتها إدارة المهرجان عبر حسابها علي اليوتيوب، وبعد أن تلقت الإدارة 450 فيلما مثلوا جميع الدول العربية، تمت الموافقة على مشاركة 92 منها في فئات المسابقة الخمس وهي؛ الأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية، وأفلام التحريك، وأفلام المرأة "جائزة مركز تفوق"، إضافة إلى أفلام الطلبة التي خصصت جائزتها بإسم السيناريست والكاتب والمنتج فريد رمضان.

 

وكانت إدارة المهرجان، قد أوضحت أن الأفلام الـ92 المشاركة في فئات مسابقاته الخمس سجلت مشاركة 36 فيلماً روائياً قصيراً، و33 فيلماً وثائقياً و14 فيلماً خاصاً بالمرأة و12 فيلم تحريك و7 أفلام للطلبة.

ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الروائية، التي ضمت كل من الفنانة ليلى علوي والفنان إبراهيم الحساوي والناقد أمين صالح جائزة أفضل فيلم لفيلم "أغنية البجعة" من المغرب، وهو من إخراج  يزيد القادري، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "كاين ولا مكانش" من الجزائر للمخرج عبدالله قادة. 

كما منحت اللجنة شهادات تقدير لكل من فيلم "مهندس غنم" من عمان للمخرجين عماد الحبسي وعمر الكيومي وفيلم "عودة الروح" من العراق للمخرج مهند الطيب وفيلم "السابعة والربع مساء" من سوريا للمخرج رامي نضال على شهادات تقدير.

أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية التي ضمت كل من المخرجة نجوم الغانم، والناقد حسن حداد، ومحمد السيد، فقد منحت جائزتها للفيلم اللبناني "القرى السبع" وهو من اخراج فرح أبو خروب، فيما منحت شهادات تقدير لكل من الفيلم السوري "رضا" وهو من اخراج ياسر حمزة، والفيلم العراقي "لم تكن وحيدة" للمخرج حسين الأسدي، والفيلم المغربي "الشيخ والجبل" للمخرج محمد رضا كزناي.

وفي مسابقة أفلام التحريك، التي ضمت لجنتها كل من المصمم خالد المحرقي، والأكاديمية الدكتورة سماء الهاشمي، والمصمم محمد الصقر، تم اختيار الفيلم الأردني "أزرار" للمخرج أحمد جابر ليفوز بجائزة أفضل فيلم في مسابقة أفلام التحريك، فيما منحت اللجنة شهادة تقدير لكل من الفيلم المصري "يا خبر" وهو من إخراج عبدالحكيم طلعت وللفيلم المصري "لا أرى لاأسمع لا أتكلم" للمخرج مصطفى جاد.


أما لجنة تحكيم أفلام الطلبة، ضمت كل من المخرج صالح ناس، والممثلة شذا سبت، والممثلة الهام علي، فقد منحت جائزة أفلام الطلبة (جائزة فريد رمضان) المقدمة من نوران بيكتشرز، إلى فيلم "مجسد" وهو من اخراج علي إصبعي، كما منحت شهادة تقدير إلى فيلم "مان أند كوين" للمخرج حمد عبدالله.

وفي مسابقة أفلام المرأة التي تُمنح جائزتها من قبل مركز تفوق الاستشاري للتنمية، فقد ذهبت جائزتها إلى الفيلم المصري "توك توك" للمخرج محمد خضير، فيما حصل فيلم "رسالة إلى والدي" للمخرج لؤي جلال على شهادة تقدير. وضمت لجنة التحكيم كل من الفنان جمعان الرويعي، والناقدة هدى ابراهيم، وعضو مركز تفوق فاطمة ربيعة.