بـ8 إجراءات إلكترونية| العدل تتجه نحو التحول الرقمي بالمحاكم والشهر العقاري

الوحدات الذكية
الوحدات الذكية

قامت وزارة العدل، بتطوير العديد من الخدمات التي تقدمها باستخدام التقنيات الحديثة، التي من شأنها التخفيف من آثار الموجة الثانية لجائحة فيروس «كورونا» المستجد، بما يحد من التكدس والازدحام.

وذلك من خلال:

اقرأ أيضا| وزير العدل يمنح الضبطية القضائية لـ80 موظفا بالثقافة | بالأسماء

- ميكنة عملية التقاضي في محاكم الجنح (إنفاذ القانون) في بعض المحاكم.
- تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد. 
- خدمة إقامة الدعوى المدنية عن بعد في بعض المحاكم.
- خدمة الأرشيف الإلكتروني في بعض المحاكم.
- نظام إدارة المحاكم الإلكتروني في بعض المحاكم.
- سيارة توثيق متنقلة وإضافة خدمات الشهر العقاري والتوثيق إلى مقرات مكاتب البريد.
- خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر شبكة الإنترنت.
- تطبيقات الهاتف الذكي ( أرغب في عمل توكيل).

وأعلنت وزارة العدل، عن تشغيل وحدتين من الوحدات الذكية، لاستخراج شهادات المحاكم من عن بُعد، في نهاية الأسبوع القادم، وذلك بمحكمتي شمال وجنوب القاهرة الإبتدائيتين. 

وأضافت الوزارة، أن هذا المشروع يُنفذ بالتعاون بين وزارة العدل ومجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، ويستهدف نشر تلك الوحدات الذكية في العديد من الأماكن مثل: المحاكم، والوزارات، والمراكز التجارية، وغيرها تيسيرًا على المتقاضين والمحامين في الحصول على الخدمات التي تقدمها المحاكم، وبدأت وزارة العدل في تنفيذ مشروع إصدار شهادات المحاكم عن بُعد، وذلك من خلال وحدات ذكية ترتبط بقواعد البيانات الموجودة بالمحاكم، تمكن المتقاضي من الحصول على الشهادة المطلوبة من أقرب وحدة له دون حاجة إلى التوجه لمقر المحكمة للحصول عليها. 

جدير بالذكر، أن هذه الخدمة أطلقت تجريبيًا من خلال وحدة إصدار الشهادات الذكية بمحكمة مصر الجديدة الجزئية، والتي من خلالها يتم الحصول على الشهادات الخاصة بجدول الإفلاس الصادرة من كافة المحاكم الاقتصادية على مستوى الجمهورية.