مزيد من المساعدات.. إدارة بايدن تعكس قرارات ترامب تجاه فلسطين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، زيادة المساعدات الأمريكية للفلسطينيين مع إطلاقها سياسة جديدة تجاه الشرق الأوسط تتعارض مع التي اتبعها الرئيس الأسبق دونالد ترامب.

وللمرة الثالثة في غضون أسبوعين، أعلنت الإدارة الأمريكية نيتها تقديم عشرات الملايين من الدولارات لمساعدة الفلسطينيين.

اقرأايضا:السودان يطالب بإبعاد جنود إثيوبيا من البعثات الأممية على أراضيه
وأبلغت الإدارة المشرعين بأنها ستمنح الفلسطينيين 40 مليون دولار لإنفاذ القانون وتكاليف الأمن في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان الذي صدر بتاريخ 2 أبريل، لكنه نشر الاثنين فقط، إن دعم حل دائم للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني هو هدف أساسي للأمن القومي للولايات المتحدة.

وجاء في نص البيان "كجزء أساسي من هذا الجهد، تهدف مساعدة الحكومة الأمريكية إلى بناء مؤسسات أمنية وعدالة جنائية مهنية وخاضعة للمساءلة تحافظ على الأمن والاستقرار في الضفة الغربية، وتحافظ على سيادة القانون، وتسهم بشكل مباشر في أمن المنطقة، وتحمي السكان".

وتأتي الـ40 مليون دولار المخصص حديثا إضافة إلى 75 مليون دولار من المساعدات المخصصة للبنية التحتية والصحة ومنظمات المجتمع المدني التي أبلغت الإدارة الكونغرس بها في 28 مارس و15 مليون دولار من المساعدة في مجال فيروس كورونا التي أعلنت عنها قبلها بيوم.

ومن المتوقع أيضًا أن تعلن الإدارة في وقت مبكر من هذا الأسبوع عن استئناف تمويل وكالة الأمم المتحدة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة "أونروا"، التي تتعامل مع اللاجئين الفلسطينيين.

وقد كانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، قلصت التمويل للفلسطينيين إلى لا شيء تقريبا، وأنهت دعمها للأونروا، وتبنت نهجا مؤيدا لإسرائيل بشدة في تعاملها مع الشرق الأوسط.