«لجنة البيئة بالنواب» توافق على قرض البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية

مجلس النواب
مجلس النواب

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي، لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي، والموقع بتاريخ 24 يناير 2021، وذلك في حضور ممثلي وزارة البيئة والصحة والنقل والتعاون الدولي والخارجية والتنمية المحلية.


يهدف مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ فى القاهرة الكبرى (المشروع) إلى الحد من انبعاثات الهواء من القطاعات الحيوية، فضلا عن زيادة القدرة على مقاومة تلوث الهواء فى القاهرة الكبرى.


ويتضمن الاتفاق مادة وحيدة مفادها: "ووفق على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الاعمار والتنمية بشأن مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ فى القاهرة الكبرى بمبلغ 200 مليون دولار أمريكى والموقع بتاريخ 24 يناير 2021".


وتتولى وزارة البيئة مسئولية تنفيذ المشروع الذي تتمثل عناصره في تحسين إدارة جودة الهواء ونظام الاستجابة، دعم تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة النفايات الصلبة في القاهرة الكبرى، الحد من انبعاثات المركبات، تعزيز القدرات والتغيير السلوكي والتواصل، وإدارة المشروع ورصده وتقييمه.

 

اقرأ أيضا

«الإدارة المحلية بالبرلمان» تناقش عدد من طلبات الإحاطة من نواب بورسعيد‎

من جانبة أكد الدكتور تامر أبو غرارة، مستشار وزيرة البيئة للتعاون الدولي، أنه انطلاقا من هذا الاتفاق، فأن وزارة البيئة تتولى مسئولية تنفيذ المشروع الذى تتمثل عناصره في 5 نقاط رئيسية، هي تحسين إدارة جودة الهواء ونظام الاستجابة، دعم تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة النفايات الصلبة في القاهرة الكبرى، الحد من انبعاثات المركبات، تعزيز القدرات والتغيير السلوكي والتواصل، وإدارة المشروع ورصده وتقييمه.


وتابع مستشار وزيرة البيئة للتعاون الدولي، أنه علي سبيل المثال فيما يتعلق بالشق المتعلق بتحسين جودة الهواء، سنصل فيه إلى أن كل مواطني القاهرة الكبري سيكون لديهم القدرة من خلال المنظومة المتكاملة التي سيجري إعدادها، الوقوف علي نسبة التلوث بشكل يومي، قائلا: "لو هناك أبن لديه حساسية سيكون عارف كيف سيتعامل بشكل يومي مما يقلل الأضرار الصحية".


وأشار تامر أبو غرارة، إلى انعكاسات الاتفاق في تحقيق مدينة العاشر من رمضان المتعلقة بإدارة النفايات، وما يرتبط بها من بنية تحتية، وسيتم إشراك المجتمع المدني والمرأة.


وأوضح  الدكتور تامر أبو غرارة، أمام النواب، عن خطط الحكومة لتقليل تلوث الهواء، لا سيما القاهرة الكبرى، في ضوء توجهات القيادة السياسية، مشيراً إلى أنه سيتم تزويد القاهرة الكبري بـ100 أتوبيس يعمل بالكهرباء وتوفير البنية التحتية الخاصة بها. 


 وقال أبو غرارة، إن الدراسات أشارت إلى تأثيرات التلوث علي الناتج المحلي والنفقات المتعلقة بالصحة العامة، وبدراسة الأمر وجدنا أن أكثر المسببات في ارتفاع نسبه التلوث بالقاهرة الكبري، يتمثل في الحرق المكشوف للمخلفات، وووسائل النقل العام، لذا كان الهدف الخروج بتصميم لمشروع يحقق أكبر استفادة ممكنه، وتم الجلوس عدة مرات في هذا الصدد مع البنك الدولي وكذا الوزارات المعنية، والشركاء المعنين المباشرين وغير المباشرين.
من جانبه، أكد النائب حسام عوض الله، رئيس اللجنة أن مصر تعد واجهة أولى للبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية على مستوي منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، ويرجع ذلك للعلاقات المتميزة بين مصر والبنك، والتى انعكست على تعزيز التتمية في العديد من القطاعات، وفى مقدمتها القطاعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فضلا عن تغيير المناخ وتمكين المرأة. 
 
وقال عوض الله، إن اللجنة ترى إن أحكام القرض ميسرة، وإن المشروع الممول يساهم في القضاء على التلوث بالقاهرة الكبرى.