كل ما تريد معرفته الجلطة الدموية.. وكيفية تجنبها

جلطة دموية في القلب
جلطة دموية في القلب

الجلطة الدموية هي كتلة من الدم تغيرت من الحالة السائلة لحالة الهلام أو شبه الصلبة، ويعد هذا التحول ضروريا لمنع فقدان الكثير من الدم في حالات معينة، مثل الإصابة أو الجرح، بينما تصير كارثة صحية عندم تحدث في غير موقفها الطبيعي.

عندما تتشكل جلطة داخل أحد الأوردة، فإنها لن تذوب من تلقاء نفسها دائمًا، يمكن أن يكون هذا موقفًا خطيرًا للغاية ويهدد الحياة، لن تؤذيك الجلطة الدموية غير المتحركة بشكل عام، ولكن هناك احتمال أن تتحرك وتصبح خطيرة، إذا تحررت الجلطة الدموية وانتقلت عبر الأوردة إلى قلبك ورئتيك، فقد تتعطل وتمنع تدفق الدم، هذه حالة طبية طارئة.

وبحسب "موقع هيلثي لاين الطبي" يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك مصاب بجلطة دموية، سيتمكن أخصائي الرعاية الصحية من إلقاء نظرة على الأعراض والتاريخ الطبي وإعلامك بالخطوات التي يجب اتخاذها من هناك.

أنواع جلطات الدم:

ويتكون جهازك الدوري من أوعية تسمى الأوردة والشرايين، والتي تنقل الدم في جميع أنحاء الجسم، يمكن أن تتكون جلطات الدم في الأوردة أو الشرايين.

عندما تحدث جلطة دموية في الشريان، فإنها تسمى جلطة شريانية، يتسبب هذا النوع من الجلطات في ظهور الأعراض فورًا ويتطلب علاجًا طارئًا، تشمل أعراض الجلطة الشريانية ألمًا شديدًا أو شللًا في أجزاء من الجسم أو كليهما، يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

اقرأ أيضا| أعراض الانسداد الرئوي.. احذر مضاعفات خطيرة

تسمى الجلطة الدموية التي تحدث في الوريد الجلطة الوريدية. قد تتراكم هذه الأنواع من الجلطات بشكل أبطأ بمرور الوقت ، لكنها قد تظل مهددة للحياة، يُطلق على أخطر أنواع الجلطات الوريدية تجلط الأوردة العميقة.


تجلط الأوردة العميقة:
تجلط الأوردة العميقة (DVT) هو الاسم الذي يحدث عندما تتشكل جلطة في أحد الأوردة الرئيسية العميقة داخل جسمك. من الأكثر شيوعًا أن يحدث هذا في إحدى ساقيك ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في ذراعيك أو حوضك أو رئتيك أو حتى عقلك .

المراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC):


 تشير التقديرات إلى أن الإصابة بجلطات الأوردة العميقة ، جنبًا إلى جنب مع الانسداد الرئوي (نوع من الجلطة الوريدية التي تؤثر على الرئتين) تؤثر على ما يصل إلى 900000 أمريكي كل عام، تقتل هذه الأنواع من الجلطات الدموية ما يقرب من 100000 أمريكي سنويًا.

فيما يلي علامات وأعراض الإنذار المبكر لجلطة دموية في الساق أو الذراع والقلب والبطن والدماغ والرئتين:


1- جلطة دموية في القلب ، أو نوبة قلبية :
جلطة دموية في القلب تسبب نوبة قلبية، يعتبر القلب مكانًا أقل شيوعًا لتجلط الدم ، ولكن لا يزال من الممكن حدوثه، قد تتسبب الجلطة الدموية في القلب في إصابة صدرك أو الشعور بالثقل، ومن الأعراض المحتملة الأخرى الدوار وضيق التنفس .

2- جلطة دموية في البطن :
شديد وآلام في البطن و تورم يمكن أن تكون أعراض الجلطة الدموية في مكان ما في بطنك. يمكن أن تكون هذه أيضًا أعراضًا لفيروس المعدة أو التسمم الغذائي .

3- جلطة دموية في الدماغ ، أو سكتة دماغية :
تُعرف الجلطة الدموية في الدماغ أيضًا بالسكتة الدماغية. يمكن أن تسبب جلطة دموية في دماغك صداعًا مفاجئًا وشديدًا ، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى ، بما في ذلك الصعوبة المفاجئة في التحدث أو الرؤية.

4- جلطة دموية في الرئتين أو انسداد رئوي:
تسمى الجلطة الدموية التي تنتقل إلى رئتيك بالانصمام الرئوي (PE)، الأعراض التي يمكن أن تكون علامة على PE هي:
- ضيق مفاجئ في التنفس لا ينتج عن ممارسة الرياضة
- ألم صدر
- خفقان أو سرعة دقات القلب
- مشاكل في التنفس
- سعال الدم

تشمل العوامل الشائعة التي يمكن أن تعرضك لخطر متوسط لجلطة دموية ما يلي:

- العمر ، خاصة إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا
- السفر المطول ، مثل أي رحلات تسببت في جلوسك لأكثر من أربع ساعات في المرة الواحدة
- الراحة في السرير أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن
- بدانة
- حمل
- تاريخ عائلي من جلطات الدم
- التدخين
- سرطان
- بعض حبوب منع الحمل

وقال متخصصون من منظمة "National Blood Clot Alliance" لصحيفة "إكسبرس" البريطانية، إن أحد أعراض الجلطة هو الشعور بعدم الراحة، وهو ما يذكرنا بتمدد العضلات.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون التورم الناتج مصحوبًا بألم شديد أو تنميل، بحسب ما نقلته صحيفة "ميديك فوروم".

وبحسب الاختصاصيين، يجب أن ترى طبيبك في أقرب وقت ممكن، إذا واجهت هذه الأعراض، حيث قد يكون العلاج الفوري مطلوبًا، وفي حال انتقلت الجلطة إلى الرئتين، فيمكن أن تسبب انسدادًا رئويًا، وهي حالة قاتلة، وأكثر أعراض الانسداد الرئوي شيوعًا هو ضيق التنفس المفاجئ.

 ويعاني بعض المصابين أيضًا من ألم شديد في الصدر، الذي يتفاقم بسبب التنفس، ومن الأعراض المحتملة الأخرى خروج الدم مع السعال.