زراعة المنوفية: مشتل نباتات الزينة يخدم الطلاب تعليميًا وبحثيًا

شتلات للنباتات العطريه والطبيه بمشتل زراعة المنوفيه 
شتلات للنباتات العطريه والطبيه بمشتل زراعة المنوفيه 

مع بدايات فصل الربيع وتفتح الزهور، بدأت كلية الزراعة بجامعة المنوفية في نشر ثقافة الجمال من خلال فتح مشاتل الكلية الممتلئة بجميع أنواع النباتات الزهور للمواطنين لشراء جميع أنواع الشتلات وبأسعار في متناول الجميع.

وقامت «بوابة أخبار اليوم» بجولة برفقة د. راجية متولي مزروع أستاذ مساعد نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية بقسم البساتين بكلية الزراعة بجامعة المنوفية ومدير مركز وحدة الزينة بمركز الخدمة العامة بالكلية والتي أكدت أن مشتل الكلية يمتد على مساحة إجمالية تبلغ فدانين وينتج نباتات زينة متنوعة في صورة شتلات  كبيرة بالإضافه لإنتاج أنواع عديدة من النباتات الطبية والعطرية كما توجد بالمشتل عينات من الأشجار النادرة لخدمة الطلاب في العملية التعليمية.

وأضافت أن المشتل له جانب تعليمي وبحثي وخدمي لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا وأيضًا خدمي لإنتاج شتلات في خدمة المجتمع المحلي كما يقوم المشتل على خدمة جانبين في الحياة منها جانب الزينة والترفيه والزهور والورود فينتج شتلات وحوليات ونباتات الظل وغيرها من النباتات الأخرى التي تجد إقبالًا من المواطنين.

وأشارت د. راجيه أن هناك جانب آخر صحي للمشتل لا سيما وأن نباتات الزينة حال وجودها في المنزل فإنها تسحب الطاقة السلبية والملوثات الموجودة في الجو داخل وخارج المنزل خاصة وأن كل الأشياء الموجودة بالبيت ينبعث عنها أشياء ومواد ملوثة كالسجاد والموكيت والمكاتب والمفروشات وهنا تعمل النباتات على امتصاص هذه الملوثات من الجو وتقوم بسحب الطاقة السلبية المحيطة بالمكان.

وألمحت إلى الجانب الآخر وهو الطبي ويتمثل في جزء من الأعشاب الطبية ومنها الكراوية البردقوش والينسون والنعناع والبابونج والروزميري والريحان والعطر لافتة إلى أن كل هذه عبارة عن نباتات طبية في صورة شتلات بأسعار بسيطة للغاية لا تتناسب مع المعروض منها بالمشاتل الخارجية حيث تمت مراعاة كون المشتل عبارة عن  وحدة خدمية للمجتمع ولسنا وحدة تجارية ذات أهداف ربحية ولذلك فإن سعر الشتلات رخيص جدًا ويبدأ من 3 جنيهات للشتلة الواحدة كما توجد شتلات للنخيل ونباتات الظل لا تتجاوز أسعارها من 5 إلى 6 جنيهات عكس المشاتل الأخرى والتي تفوق أسعار الشتلات فيها 30 جنيهًا ومن ثم فلا يوجد وجه للمقارنة على الإطلاق.

اقرأ أيضا | مؤشر البحث العلمي لشهر مارس 2021

وقالت د. راجية أتمنى من الأهالي أن يغيروا من ثقافتهم نحو النباتات وذلك نظرًا لأهميتها الكبيرة في تغيير وجه الحياة ولذلك أتوجه لربات البيوت بضرورة استخدام النباتات الطبية في المطبخ المنزلي في إعداد السلطات والخضروات والطعام منها كزينه للمكان وكعامل صحي في إيضافته بقيمته الغذائية الكبيرة لأفراد الأسرة.