شاهد| شارع المعز.. أهم أماكن الخروج في القاهرة

شارع المعز
شارع المعز

عرضت فضائية "صدي البلد" الإثنين 5 ابريل تقريرا باسم " شارع المعز لدين الله الفاطمي أهم أماكن الخروج بالقاهرة " 

وأفاد التقرير بأن شارع المعز لدين الله الفاطمي أو الشارع الأعظم أو قصبة القاهرة أو قصبة القاهرة الكبرى هو شارع يمثل قلب مدينة القاهرة القديمة والذي تم تطويره لكي يكون متحفاً مفتوحاً للعمارة والآثار الإسلامية

كما أنه نشأ مع نشأة مدينة القاهرة خلال عهد الدولة الفاطمية في مصر، فكان تخطيط المدينة يخترقه شارع رئيس يمتد من باب زويلة جنوباً وحتى باب الفتوح شمالاً في موازاة الخليج، وأطلق عليه الشارع الأعظم وفي مرحلة لاحقة قصبة القاهرة، قسم المدينة قسمين شبه متساويين وكان المركز السياسي والروحي للمدينة. 

وتعود التسمية الحالية إلى الخليفة الفاطمي المعز لدين الله وهو أبو تميم معد بن المنصور إسماعيل بن القائم بأمر الله محمد بن المهدي عبد الله الفاطمي، الذي يعود أصله إلى جزيرة صقلية بينما ولد بمدينة المهدية سنة 319هـ وتنسب إليه القاهرة المُعزية. بويع بالخلافة في المغرب وكان أول خليفة فاطمي يدخل مصر بعد فتحها سنة 358هـ.


وتمتد تسميته من باب الفتوح إلى باب زويلة، شاملة شوارع باب الفتوح، أمير الجيوش، النحاسين، بين القصرين، الصاغة، الأشرفية، الشوايين، العقادين، المناخلية، والمنجدين، السكرية إلى باب زويلة.

أوضح أنه عندما يتجه الشخص جنوباً بشارع المعز حتى الوصول إلى ميدان السيدة نفيسة وتبلغ المسافة المباشرة لتلك الجولة 8 كم تقريباً تقطع سيراً دون حساب الوقت المستقطع لزيارة كل معلم في ساعة ونصف الساعة تقريباً.

أما الجولة المختصرة لزيارة معالم شارع المعز فتبدأ من باب الفتوح إلى باب زويلة أو العكس، وتبلغ المسافة المباشرة لتلك الجولة 2.5 كم تقريباً تقطع سيراً دون حساب الوقت المستقطع لزيارة كل معلم في نصف ساعة تقريبًا.


اقرأ أيضًا.. السياحة والآثار تنظم دورة تدريبية لعدد من العاملين بشارع المعز