مناقشة مفهوم الدولة الوطنية في مؤتمر القاهرة لشباب جنوب السودان

الشباب والرياضة : مناقشة مفهوم الدولة الوطنية
الشباب والرياضة : مناقشة مفهوم الدولة الوطنية

واصلت وزارة الشباب والرياضة تنفيذ فعاليات مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان، الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة من خلال (إدارة الجامعات - مكتب الشباب الأفريقي) بالتعاون مع الاتحاد الوطني لشباب جنوب السودان ووزارة الشباب والرياضة الجنوبية السودانية و جامعة القاهرة فرع الخرطوم، وذلك ضمن مشروع" وحدة وادي النيل.. رؤى مستقبلية" في نسخته الثالثة تحت شعار " من أجل جنوب السودان “، والذي يقام خلال الفترة من3 إلى 8 أبريل 2021 بالمركز الأوليمبي بالمعادي.

اقرأ أيضا| مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 أبريل.. والقنوت الناقلة 
واستكملت فعاليات اليوم الثاني بتنظيم جلسة نقاشية حول مفهوم الدولة الوطنية والتي أدارها الكاتب الصحفي جمال رائف نائب مدير تحرير مجلة أكتوبر، بمشاركة اللواء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات الأفريقية " الأوكسا " والدكتور فتحي شمس الدين أستاذ الإذاعة والتلفزيون بجامعة بنها، والدكتور عادل العدوي أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وتناولت الجلسة العلاقات الثنائية بين جنوب السودان ومصر ومجهودات الدولة في التنمية بالإضافة الي مناقشة دور القطاع الخاص في بناء الاعلام الوطني وسبل مواجهة الشائعات والأفكار المغلوطة إعلاميا .
وخلال الجلسة أشاد اللواء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات الأفريقية " الأوكسا " بدور وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي في دعم وتنمية قدرات شباب القارة الأفريقية موجهاً الشكر للقيادة السياسية علي الاهتمام بشباب جنوب السودان وعلي إقامة مثل هذا المؤتمر الذي يعد فرصة حقيقية لتبادل اراء وخبرات الشباب وتنمية العلاقات بين البلدين .
ومن جانبه أكد الدكتور عادل العدوي أستاذ العلوم السياسية وعلاقات دولية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، أن مصر تضع القارة الأفريقية وحوض نهر النيل على قمة أولوياتها تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد شهدت الأعوام الماضية جهودآ مكثفة لدعم جميع الدول، مشيراً إلى أن مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان تحت شعار من 'أجل جنوب السودان' يأتي في اطار الرغبة لتطوير سبل التعاون بين البلدين لأجيال المستقبل وللتنسيق المشترك، ويؤكد على الأولوية التي تمنحها القيادة السياسية والشعب المصري لدولة جنوب السودان الشقيق.
كما أوضح الدكتور فتحي شمس الدين أستاذ الإذاعة والتلفزيون بجامعة بنها، أن مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان يعكس امتداد للعلاقات المصرية السودانية التاريخية ، وخطوة حقيقية في تعزيز التواصل بين الشباب المصري والسوداني لأنهم يتشاركون نفس الاهتمامات والتحديات ويستخدمون نفس التقنيات المعلوماتية التي تشكل جزء كبير من ادراكم المعرفي ، مشيراً إلى أن المؤتمر يعد فرصة ذهبية لتبادل الآراء والأفكار لمشاركة المستقبل بين الشباب المصري والسوداني .
كما استمرت في تنفيذ ورش عمل لشباب جنوب السودان حول ثقافة الحوار وتبادل الخبرات من أجل بناء قدرات المشاركين في مجالات الدولة الوطنية،ثقافة الحوار، بناء السلام والتربية المدنية.