الصحف العالمية تسلط الضوء على موكب المومياوات الملكية

الصحف العالمية تسلط الضوء على موكب المومياوات الملكية
الصحف العالمية تسلط الضوء على موكب المومياوات الملكية

نشرت العديد من الصحف العالمية مقالات و مواضيع عن موكب المومياوات الملكية الحدث الأسطوري الذي شهده العالم يوم السبت 3 أبريل وسط احتفال عالمي يليق بعظمة الأجداد.
و تسلط بوابة أخبار اليوم الضوء على أهم الصحف العالمية و أبرز ما جاء فيها:  
 

صحيفة "تليجراف" البريطانية 
 

إن الرئيس عبدالفتاح السيسي استثمر بكثافة في "المشاريع الضخمة" السياحية بملايين الجنيهات، التي تشمل أيضًا المتحف المصري الجديد بالقرب من أهرامات الجيزة، لاستضافة بقايا وكنوز توت عنخ آمون (1334 - 1325 قبل الميلاد).


 "الديلي ميل"

 ألقت الضوء على المومياوات التي تم نقلها، وقالت إن الملك "سقنن رع" الملقب بـ"الشجاع"، الذي حكم جنوب مصر قبل المسيح بحوالي 1600 عام، كان على متن المركبة الأولى، بينما كان رمسيس التاسع، الذي حكم في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، في الخلف.
 

BBC 

«مومياوات مصر تمر عبر القاهرة في موكب الحكام القدماء»

 تحت عنوان “22 مومياء ماتوا منذ أكثر من 3000 عام يشقون طريقهم في مصر” كما شمل التقرير إنه تم عرض 22 مومياء ملكية في شوارع وسط القاهرة ، حيث غادر الملوك القدامى المتحف المصري في ميدان التحرير في عرض فخم، كل منهم على سيارته المزينة الخاصة به محاطًا بموكب يشبه المهرجان، مليء بالموسيقى والأضواء والأزياء والخيول.

وسار “موكب الفراعنة الذهبي” بمحاذاة نهر النيل إلى الفسطاط، أول عاصمة إسلامية لمصر في القاهرة القديمة، حتى وصل إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

اقرأ أيضا" وزير السياحة ومديرة اليونسكو يتفقدان الأماكن الأثرية بالأسكندرية | صور

موقع مجلة «فوج»


نشرت المجلة تقريرًا استعرض أبرز المعلومات بشأن العرض الملكي وخط سيره ومكان عرض المومياوات في المتحف القومي للحضارات.
نشر موقع “سي تي في نيوز
” تقريرًا قالت فيه إن مومياوات قديمة لفراعنة مصر خرجت من أماكن استراحتهم وتجولت في شوارع القاهرة بحثًا عن منزل جديد”.
شبكة
 CNN:

“إنها مفاجأة”. ومع ذلك، من الصعب إبقاء حدث بهذا الحجم مفاجأة، خاصةً عندما جرت البروفات مؤخرًا في وسط القاهرة، حيث التقط المصريون المتحمسون صورًا لمركبات مومياء مزينة بزخارف ذهبية قديمة وقاموا برفعها على وسائل التواصل الاجتماعي.
قناة «ناشونال جيوغرافيك»
نشرت  تقريرًا قالت فيه إنه برفقة نجوم السينما المصرية والمطربين والراقصين والحراس على خيول عالية، تم عرض مومياوات 22 فرعونًا وغيرهم من الملوك القدامى في شوارع القاهرة ، والانتقال من متحف الآثار المصرية التاريخي إلى مكانهم الجديد في المتحف القومي للحضارة المصرية الذي تم افتتاحه مؤخرًا.

 ذا اندبندنت” البريطانية


نشرت  تقريرًا أشارت فيه إلى تفاصيل موكب نقل المومياوات الملكية، واصفه إياه بأنه “حدثًا بملايين الدولارات مع ترتيبات أمنية مشددة”. وتحت عنوان “موكب الفراعنة الذهبي: موكب المومياوات المصرية في القاهرة.
رويترز

 تقريرًا وتحت عنوان “موكب مهيب بالقاهرة بينما تنقل مومياوات مصرية المتحف أشارت فيه أيضًا إلى تفاصيل الموكب الملكي، وعرضت تصريحات زاهي حواس وزير السياحة الأسبق التي قال فيها إن كل مومياء ستوضع في كبسولة خاصة مملوءة بالنيتروجين لضمان الحماية، وسيتم حمل الكبسولات على عربات مصممة لحملها وتوفير الاستقرار. وأضاف: “اخترنا متحف الحضارة لأننا نريد ولأول مرة عرض المومياوات بطريقة حضارية ومتعلمة وليس للترفيه كما كانت في المتحف المصري”.


موقع «nbc»
 ربط بين الحادث وبين أبطال أسطورة لعنة الفراعنة، قائلا: فض أسطورة «لعنة الفرعون» بينما تستعرض مصر المومياوات القديمة، وأشار إلى إلقاء البعض باللوم على لعنة الفراعنة في سلسلة من الحوادث المؤسفة في مصر في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك السفينة العملاقة التي أغلقت قناة السويس لمدة أسبوع تقريبًا حتى تم تحريرها.


صحيفة «Die Nachrichten» الألمانية 


قامت بتغطية إخبارية للحدث، مشيرة إلى أن قاعة المومياوات الملكية في متحف الحضارة الجديد ستصبح مفتوحة في 18 إبريل.
موقع صحيفة «Nau» السويسرية الناطقة بالألمانية،
 عنونت قائلة: المومياوات المصرية تنتقل إلى المتحف الجديد في «العرض الذهبي للفراعنة»، ووصف الموقع الموكب بأنه غير مسبوق.

صحيفة «le point» الفرنسية


 سلطت الضوء على مفارقة في الموكب وهي أن الملكة التي كانت بين الحاكمين لمصر.


صحيفة «el pais» الاسبانية 
فعنونت: موكب المومياوات الكبير يسيطر على القاهرة، وذكرت أن الموكب يسلط الضوء على علم المصريات، ويجعل الناس تعير الانتباه للحضارة المصرية.


صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية 


إن الحدث يعد "استعراض سخي" من قبل مصر التي انفقت ملاين الدولارات عليه لتبهر العالم أجمع.

صحيفة "صن هيرالد" الأمريكية


 أن الحدث بمثابة "استعراض مصر لتراثها الغني" من الأثار، وكان يحتوي الموكب 18 ملكًا وأربع ملكات، معظمهم من المملكة الفرعونية الحديثة، وتحرك من المتحف المصري في ميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط، التي هي علي بعد 5 كيلومترات إلى الجنوب الشرقي للبلاد.


صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية

 إن موكب الموميات حدث غير مسبوق حيث يتم نقل فراعنة مصر بعد أن استراحوا لأكثر من نصف قرن في المتحف المصري.

مجلة “لو بوان” الأسبوعية الفرنسية 
الحدث بـ”الكرنفال الذي لا مثيل له”، مستعرضة أبرز التفاصيل والمعلومات عن الملوك وعن الاحتفال المصري .


صحيفة ” nau.ch” السويسرية
 فوصفت الحدث بـ”العرض الذهبي للفراعنة”، مشيرة إلى أن الأمر غير مسبوق، وأن المكان الجديد الذي سيتم نقل المومياوات فيه ظل قيد الإنشاء منذ عدة سنوات ولكن جاء الوقت لافتتاحه بشكل كامل.


صحيفة “أرتريبون” الإيطالية 
وتحت عنوان “موكب الفراعنة الذهبي في القاهرة.. موكب كبير للاحتفال بـ22 مومياء ملكية.


وكالة أسوشيتد برس
 احتفالية "الرحلة الذهبية" بنقل 22 من المومياوات الملكية الثمينة من وسط القاهرة إلى مقرها الجديد في متحف ضخم جديد جنوب العاصمة.

بي بي سي البريطانية 

 القت الضوء على الحدث قائلة، حشود من المصريين تتجمع لمشاهدة موكب تاريخى لحكام بلادهم القدامى عبر العاصمة القاهرة.
 

موقع يو اس نيوز الأمريكي
 فعاليات الرحلة الذهبية، وبدأ الموكب الذهبي من المتحف المصرى فى التحرير، فى مشهد مهيب يضم 22 مومياء لملوك مصر لينطلق في خط سيره من المتحف المصرى فى التحرير، مروراً بميدان التحرير حتى المتحف القومي للحضارة المصرية.


صحيفتي الجارديان والديلي تيليغراف
تحدثوا عن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمشروعات السياحية الضخمة التي تشمل المتحف المصري الجديد في منطقة أهرامات الجيزة، والمتحف القومي للحضارة المصرية، وهو المتحف الذي استقبل المستقر النهائي لموكب المومياوات الملكية".