مدير آثار مكتبة الإسكندرية: متحف الحضارة يضم أبرز مظاهر التراث الشعبي

احدي المومياوات الملكية
احدي المومياوات الملكية

أكد الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية، أن عملية نقل المومياوات الملكية تتم على أعلى مستوى من الدقة، ويسبقها عمليات ترميم وصيانة للمومياوات وكذلك التوابيت الملكية تحت إشراف خبراء مميزين في الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار.

اقرأ أيضاً | 

أسامة الأزهري: عن نقل المومياوات الملكية: الحضارة ولدت هنا

وعن العرض المتحفي، أشار عبد البصير إلى أنه يلعب دورا مهما جدا في تعريف الزائر بالقطعة الأثرية وتاريخها ويتم تصميم قاعة العرض بصورة تشبه المكان الموقع الأصلي لاكتشاف الأثر وتراعي فيه عدة شروط أهمها البيئة المحيطة، فيتم الالتزام بدرجة حرارة ودرجة رطوبة معينة، وكذلك بالنسبة للإضاءة.

وقال: «العلم تقدم كثيرا في هذا المجال، فلدينا الآن فترينات عرض ذات مؤشرات إلكترونية توضح للمرممين ومراقبي العهدة الأثرية كافة المؤشرات البيئية المحيطة بالأثر».

ومسألة الإعداد السليم للبيئة تخدم أيضا الهدف النهائي لعملية نقل المومياوات الملكية، كما أوضح الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة بجامعة القاهرة، الذي يقول إن عملية النقل تستهدف تطوير قواعد العرض المتحفي، وتنويعه وإدخال عناصر جديدة، ليس فقط في متحف الحضارة، ولكن أيضا للمتحف المصري والمتحف الكبير.

فعلى سبيل المثال، تم نقل مجموعة الملك توت عنخ أمون بالكامل والمكونة من أكثر من خمسة آلاف قطعة إلى المتحف الكبير ليتم عرضها بالكامل في مكان واحد لأول مرة، ويتيح ذلك عرض قطع أخرى بشكل أفضل داخل المتحف المصري، الذي تكدس بالقطع الأثرية.

وقال بدران: «نقل مجموعة قوية مثل مجموعة المومياوات الملكية لمتحف الحضارة خطوة جيدة جدا في مصلحة وضع هذا المتحف على الخريطة السياحية العالمية، وبخاصة مع التطوير الذي شهده المكان».

ويتميز متحف الحضارة بتصميم معماري فريد، مع التزام قاعات عرض المومياوات الملكية بتصميم يحاكي المقابر، التي وجدت بها بوادي الملوك والملكات.

وتمت إضافة أساليب عرض مبتكرة مدعومة بالوسائط المتعددة، بالإضافة لعرض التابوت الأصلي بجوار المومياء، وكل المتعلقات الجنائزية الخاصة بالملك مثل «كتاب الموتى»، أو «البرديات»، و«الأواني الكانوبية»، وحتى الاختبارات والأشعات التي تمت على المومياء، وسوف يتم عرضها بجوارها، بالإضافة لعرض معلومات قيمة ومدققة عن الملك صاحب المومياء وسبب وفاته.