انطلاق مؤتمر أخبار اليوم العقاري الأول «نتعاون للمستقبل».. غدا 

 مؤتمر أخبار اليوم العقاري
مؤتمر أخبار اليوم العقاري

تنطلق فعاليات مؤتمر أخبار اليوم العقاري الأول "نتعاون للمستقبل"، غدا بحضور كبار المطورين العقاريين، وصناع القرار في القطاع العقاري الحكومي، ورؤساء كبري البنوك ومن ينوب عنهم ورؤساء وأعضاء اللجان البرلمانية بمجلسي النواب والشيوخ.

وانتهت اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر أخبار اليوم "نتعاون للمستقبل"، برئاسة الكاتب الصحفي أحمد جلال رئيس مجلس ادارة المؤسسة، من وضع واللمسات النهائية لمؤتمرها العقاري الأول "نتعاون للمستقبل".

أقرأ أيضًا| أحمد جلال: مؤتمر أخبار اليوم العقاري سيوفر فرص استثمارية حقيقية

وحددت اللجنة العليا للمؤتمر 4 جلسات تدور تباعا يشارك فيها بالحديث والحضور عدد ضخم من كبار المطورين العقاريين، وصناع القرار في القطاع العقاري الحكومي، ورؤساء كبري البنوك ومن ينوب عنهم ورؤساء وأعضاء اللجان البرلمانية بمجلسي النواب والشيوخ، لضمان وضع جميع القضايا والملفات المهمة التي يستعرضها المطورين العقاريين بجرأة أمام الحكومة، كما توافقت اللجنة العليا للمؤتمر على أن يكون المؤتمر فرصة حقيقية أمام المطور المصري ليستعرض الفرص الضخمة التي تتيحها خطط الدولة ضمن استراتيجيتها للتوسع في انشاء وبناء المدن الجديدة.

ودارت مناقشات طويلة وجلسات متعددة امتدت على مدار أربعة شهور، استعرض خلالها المطورون العقاريون الفرص والتحديات على مائدة حوار "أخبار اليوم"، للخروج بأفضل النقاط الهامة للنهوض بالقطاع العقاري وجذب الاستثمارات الأجنبية وفق ما يراه كبار المطورين والذي ستعرض خلال جلسات المؤتمر .

وأكد الكاتب الصحفي الكاتب الصحفي أحمد جلال رئيس مجلس ادارة أخبار اليوم، خلال اجتماع اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر أخبار اليوم "نتعاون للمستقبل" أن المؤتمر سيحظى بتغطية إعلامية محلية وعالمية لما يمثل القطاع العقاري من أهمية كبري لدى الدولة والمستثمرين المحليين والأجانب، خاصة مع التوسع العمراني الضخم في مصر.

وأضاف أحمد جلال الجلسات التحضرية شهدت مناقشات موسعة وجادة ضمت كافة أطراف القطاع العقاري من الحكومة والمطورين العقاريين للخروج بأفضل النقاط التي ستثري المؤتمر وستكون محل اهتمام كبير من الجميع، عن ثقته في أن هذه الجهود سوف توفر فرص استثمارية حقيقية يتم الاتفاق عليها والعمل على تنفيذها.

وقال أحمد جلال، إن مؤسسة "أخبار اليوم" وشركاؤها من المطورين العقاريين الوطنيين، يؤمنون بأن مصر تمتلك القدرة الكبيرة على تحقيق انتعاشه في القطاع العقاري، مشيرا إلى السعى لاستثمار تواجد الشركات المصرية العاملة بدول الخليج في الدعاية والترويج للمؤتمر بين المستثمرين العقاريين بتلك الدول لتحقيق مزيد من التفاعل والنتائج الإيجابية.

وأكد أحمد جلال، إننا نسعى لأن يكون المؤتمر فرصة لعرض نماذج العمل والاستثمارات الناجحة العربية والأجنبية في القطاع العقاري والذي يشجع أبناء بلده على اقتناص مزيد من الفرص الاستثمارية بمصر وتكرار النماذج الناجحة الموجودة على الأرض.

وأوضحت اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر أخبار اليوم "نتعاون للمستقبل" أن المؤتمر سيشهد 4 جلسات نقاشية تبدأ بجلسة "عرض الفرص الاستثمارية" من خلال خريطة كاملة بكافة الفرص المتاحة فى جميع أنحاء الجمهورية من جانب وزارة الاسكان, وتلقي الضوء على الفرص الاستثمارية بالصندوق السيادى والعاصمة الإدارية والمدن الجديدة , وخطة الدولة فى إعادة استغلال المدن القديمة.

وأضافت اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر أخبار اليوم "نتعاون للمستقبل" أن الجلسات لن تخلو من عرض " الفرص التمويلية وصناديق الاستثمار"، وعن مصادر التمويل المطلوبة لدعم القطاع العقاري ، الإضافة الي طرح "الرؤية والتحديات لصناعة التطوير العقار.

وقالت اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر أخبار اليوم "نتعاون للمستقبل" أن البنية التشريعية التي أعدتها الدولة خلال الفترة الماضية ستحظى بحضور كبير من المشرعين ورؤساء اللجان البرلمانية المنوطة بملف الإسكان لطرح "البيئة التشريعية والتنظيمية" و تأثيرها على الإصلاح الاقتصادى والمناخ الاستثمارى, والحوافز الاستثمارية المتاحة والمطلوبة.

وأشارت اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر أخبار اليوم "نتعاون للمستقبل" إلى أن المناقشات التحضيرية كشفت عن أن السوق المصرى لديه قدرة كبيرة على استيعاب الاستثمارات الجديدة من المستثمر المصري او الأجنبي او فتح المجال لشراكات بين المستثمرين أو القطاع الخاص مع الحكومة.

ومن جانبه عبر المهندس هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، عن تقديره لفكرة المؤتمر "نتعاون للمستقبل"، ذلك أن النهوض بالقطاع العقاري يجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر، لكن ذلك يتطلب تنسيقا كاملا مع البنوك المصرية، والأجنبية ان شاءت المشاركة ببرامج واضح للتمويل سواء على مستوى المواطن، أو بشكل تيسيرات للمطورين، ما يعزز من الحصول على التمويل المطلوب للبنية التحتية للمشروعات المقبلة في القطاع العقاري.

وأضاف هشام طلعت مصطفى أن مؤتمر "أخبار اليوم العقاري" فرصة حقيقية للخروج بقرارات ونتائج في صالح القطاع وبالتالي الاقتصاد المصري، وأوضح أن مشاركة لجنة الإسكان بمجلس النواب في المؤتمر أمر فاعل لأننا في حاجة إلى بيئة تشريعية جديدة تعزز من فاعلية التطوير العقاري، مؤكدا أهمية مشاركة البنك المركزي المصري فى فعاليات المؤتمر، بالإضافة إلى المشاركة الفاعلة من جانب الجهاز المصرفي.

وأوصى بضرورة التنسيق مع أحد بنوك الاستثمار العالمية لجذب صناديق الاستثمار التي لديها اهتمام بتمويل مشروعات البنية التحتية والمرافق وهو ما يحتاجه القطاع خلال الفترة المقبلة، لرفع عبء تمويل هذه المشروعات عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

وطالب هشام طلعت مصطفى وزارة الإسكان بضرورة وضع رؤية شاملة واستراتيجية واضحة لقطاع المرافق والبنية التحتية خلال الخمسة عشر عاما المقبلة، للوقوف على حجم التمويل المطلوب للارتقاء بمستوى البنية التحتية في جميع المدن المصرية , ومواجهة كافة التحديات التي تواجهة التطوير العقاري.

ومن ناحيته قال المهندس أحمد صبور الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي صبور وعضو مجلس الشيوخ، أن مخرجات اللجنة العليا التحضيرية للمؤتمر  كشفت عن أن قطاع العقارات قوى وواعد ويمتلك فرص استثمارية كبيرة ومعدلات نمو ممتازة خاصة في ظل اهتمام الدولة بالقطاع من خلال قرارات عديدة ساهمت في التوسع العمراني على أرض مصر بالكامل.

وأوضح صبور أن مؤسسة "أخبار اليوم" تبنت فكرة المؤتمر العقاري  باحترافية شديدة وتمت دعوة مجموعة من كبيرة المطورين للوصول لهذه الفكرة ووضع أبرز النقاط الهامة للتوسع في استثمارات القطاع.

وأضاف صبور أن مصر فيها نهضة عمرانية كبيرة متمثلة في وجود 37 مدينة جديدة تحت الإنشاء وتم إنجاز 50% منها بنسبة 90%، مطالبا بضرورة أن يكون هناك تطور تشريعي لجذب الاستثمارات لبلدنا. وقال صبور أننا نشعر حاليا بوجود اهتمام واضح من الدولة ممثلة في وزارة الإسكان التي تعمل على سرعة إصدار القوانين واللوائح لتحسين وتمهيد الطريق أمام المستثمرين.

وأكد د. أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، وأمين المؤتمر أن الجلسات التحضيرية للمؤتمر أن القطاع العقاري المصري أثبت أنه عصيّ على الانصياع للأزمات، خاصة بعد الخبرة الطويلة التي اكتسبتها الشركات خلال السنوات الماضية والتجارب التي مرت بها ومنحتها قدرًا من المرونة فى اتخاذ القرار، حتى في ظل أزمة كورونا تكيفت السوق معها، وحولتها إلى وازع نحو التحول الرقمي وتطوير الأداء على مستوى التشغيل والمنتج.

وأضاف شلبي أن مؤتمر أخبار اليوم العقاري الاول سوف يشهد مناقشات ثرية ومخرجات ستأتي بثمارها على القطاع والدولة، لافتا الى أن مصر تقدمت 14 مركز في تقرير البنك الدولي عن سهولة أداء الأعمال وإن الدولة تولي القطاع العقاري أهمية غير مسبوقة في ظل مستهدفاتها لمضاعفة الرقعة العمرانية بها من 7 إلى 14% مع توقعات بوصول الزيادة السكانية إلى 160 مليون نسمة، ما يجعل التنمية العمرانية الشاملة ضرورة لاستيعاب معدل النمو السكاني، ويستدعي أيضًا دعم القطاع العقاري ليتمكن من القيام بهذا الدور.

وأوضح شلبي أن مصر تشهد حاليًا حركة بناء مستمرة وتطورات غير مسبوقة سواء في العاصمة الإدارية الجديدة أو مدن الجيل الرابع التي فرضت نفسها على الخريطة في جميع المحافظات، وتعتبر نقطة تحول حقيقية للقطاع العقاري المصري، وساهمت في رسم صورة جديدة لمصر مختلفة كثيًرا عن ما مضي .

وقال شلبي إن القطاع العقاري يضم كبار  المستثمرين العرب الذين يملكون استثمارات بمصر وغيرهم من الذين لا يزالوا في طور التفكير، ولديهم رغبة التوسع وزيادة استثماراتهم والتعرف على المتاح من الفرص حالًيا،  مؤكدا ان المؤتمر سيطرح الفرص من قبل الحكومة أو القطاع الخاص أيضا، سواء أكانت أراضٍ أو مشروعات غير سكنية، يمكن الشراكة عليها.