مليار دولار خسائر قناة السويس بسبب جنوح السفينة بالمجري الملاحي

السفينة الجانحة
السفينة الجانحة

 

علمت بوابة أخبار اليوم من مصادرها الخاصة ، أن هيئة قناة السويس قدرت بشكل مبدئي خسائر جنوح السفينة البنمية الجانحة ايفرجيفين، وما أسفر عنه من توقف الملاحة في المجرى الملاحي بالقناة نحو مليار دولار.

اقرأ أيضا | بدء تفريغ محتويات الصندوق الأسود للسفينة إيفر جيفين

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أكد أن خسائر المجرى الملاحي تتراوح يوميا من 12الي 15مليون دولار

وحصرت قناة السويس حصرت خسائرها من توقف العبور بمجراها الملاحي، بالإضافة إلى تقدير الخدمات اللوجيستية والتي منحتها للسفن العالقة، كذلك تكاليف تشغيل المعدات من كراكات وقاطرات، التي شاركت في أعمال الحفر والتكريك لإعادة تعويم السفينة البنمية الجانحة .

قال مستشار هيئة قناة السويس الربان سيد شعيشع، والمشرف على التحقيقات في واقعة جنوح لسفينة البنمية «EVER GIVEN» أن السفينة إذا رفضت الاستجابة للتحقيقات بتوفير كافة المعلومات سيتحول الحادث إلى قضية مدنية وسيتم التحفظ على السفينة بالمحتويات التي عليها وهذا الأمر قد يستغرق عامين، متوقعا أن يحل الأمر خلال 3 أو 4 أيام حال تعاون السفينة مع جهات التحقيق.

وكانت هيئة قناة السويس طالبت من السفينة 8 مطالب أولية، من بينها المحادثات التي تمت عليها فالصندوق الأسود به كل المعلومات منذ بدء الأزمة حتى النهاية، كما طلبنا سجل الحوادث الخاص بها، بالإضافة سجل عمليات الصيانة التي تمت عليها، ولكنهم لم ينفذوا أي مطالب، مما يؤكد أن السبب في الواقعة يقع على عاتق السفينة وقبطانها، وليس هيئة قناة السويس.