اكتشاف مقبرة ببولندا يرجع تاريخها للعصر البرونزي

المقبرة البولندية
المقبرة البولندية

اكتشف مجموعة كبيرة من خبراء الآثار في بولندا مقابر عمرها حوالي 5000 سنه، والمقبرة كانت تحتوي على عربات يد طويلة ومقابر مبطنة بالأحجار الكريمة، وتم اكتشاف المقبرة بواسطة الأقمار الصناعية

والمقبرة موجودة على بعد 50 كيلو مترا شمال شرق مدينة «كراكوف» ببولندا، ومن خلال البحث المستمر الذي دام عامين تقريبا أستطاع الباحثين «البولندين» أن يكتشفوا حوالي 7 مقابر من العصر الحجري الحديث، بالإضافة إلى اكتشاف بقايا لقلعة يعود تاريخها للعصر البرونزي، وتم استكشاف بعض الأواني الفخارية القديمة، وبعض الأعمدة المتعفنة .

ويقدر علماء الآثار أن المقبرة البولندية القديمة تعود إلى حوالي 5500 عام، حتى الآن، تم صنع سبع عربات يد، مع احتمال وجود أكثر من اثنتي عشرة عربة يد أخرى، بالإضافة إلى وجود بعض أثار للحقول والمحاصيل الزراعية التي كانت موجودة في تلك الفترة. 

يُعتقد الباحثون بأن من قاموا بحفر تلك المقابر وعربات، فلاحين هاجروا إلى المنطقة من إسبانيا وفرنسا، وكانوا هم أنفسهم من نسل أولئك الذين هاجروا من شبه جزيرة البلقان، الذين تبنوا ممارسات زراعية سابقة من الشرق الأوسط.

ويذكر أن علماء الأثار في بولندا  قاما في عام 2019 و2020 باكتشاف عربة يدوية في نفس المكان يرجع تاريخ صنعها قبل حوالي 5500 سنه، ويقول الخبراء بأن العربة تم تصنيعها في القرون الوسطى. 


ويقول عالم الأثار «برزييتا» إن تلك العربات كانت تعد من أغلى العربات في وقتها، وكانت تصنع من بالحجاره وأسوارها من الخشب، ولكن الخشب تعفن بفعل عوامل الزمن، ولم يبقى سوى الثقوب الصخرية.


ويشير الباحثين إلى أن تلك العربات والمقابر الموجودة في جنوب غرب بولندا يرجع تاريخها لثقافة «بيل بيكر» التى احتلت معظم وسط أوربا منذ حوالي 4100 سنة تقريبا. 

اقرأ ايضا||جريمة قتل مروعة.. شاب يتحول لـ"جزار" ويق

 

 

اقرأ ايضا||جريمة قتل مروعة.. شاب يتحول لـ"جزار" ويقطع سيدة لـ7 أجزاء