«LAV».. أقوى مركبة قتال مدرعة متعددة المهام | فيديو

مركبة قتال مدرعة متعددة المهام من طراز «LAV» 
مركبة قتال مدرعة متعددة المهام من طراز «LAV» 

تعد المركبة المدرعة الخفيفة LAV، هي مركبة استطلاع  برمائية مدرعة، ذات ثماني عجلات، صنعتها شركة "جنرال دايناميكس لاند سيستمز"، وتستخدم من قبل مشاة البحرية الأمريكية، وجيش الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن تظل منصة LAV في الخدمة مع سلاح مشاة البحرية حتى عام 2035.

وتهدف المارينز إلى الحصول على نماذج أولية لاستبدال LAV، والتي يطلق عليها اسم مركبة الاستطلاع المدرعة (ARV)، بحلول عام 2023. 

ومن المقرر أن تكون ARV عبارة عن عائلة متصلة بشبكة من العجلات مركبة قادرة على أداء مجموعات مهام مختلفة، مع شراء 500 مركبة أخرى جديدة.

وتعتمد LAV في تصميمها على جسم من فولاذ ملحوم يوفر حماية للطاقم ضد إطلاق الأسلحة الصغيرة وشظايا القذائف، ويمكن تزويد العربة بتدريع إضافي لتوفير الحماية ضد الاطلاقات عيار 14.5 ملم من جميع النواحي، و30 ملم للمقدمة.

وفي المركبة يتم تثبيت البرج في وسط المدرعة، ويجلس القائد على اليمين، والمدفعية على اليسار، مع وجود غطاء من قطعة واحدة يفتح من الخلف.

ويمكن أن يستوعب الجزء الخلفي من البدن 6 من جنود المشاة المجهزين تجهيزًا كاملاً والمقصورة الخلفية مجهزة بثلاثة مقاعد بصفين.

ويتم تثبيت منفذين لإطلاق النار مع منظار نهاري في الجزء الخلفي من كل جانب من الآلية.

ويمكن لأفراد المشاة المحمولين المغادرة والدخول في العربة عبر بابين يفتحان للخارج واحد في اليسار والأخر في اليمين في الجزء الخلفي من البدن، وفوق مقصورة القوات يوجد بابان للسقف يفتحان واحد في اليسار والآخر في اليمين.