نصائح مهمة للصائمين في الفطار وقبل السحور

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان المبارك، حيث يقوم مئات الملايين من العالم العربي والإسلامي بصومه، وذالك  بالأمتناع عن تناول الطعام من الفجر حتى غروب الشمس، في مناسبة دينية تعتبر الأبرز والأجمل في العالم العربي، من حيث عاداتها وتقاليدها المتمثلة في اجتماع العائلة على وجبتي الإفطار والسحور.

وقد نشر موقع "iamherbalifenutrition"، بأن ينصح الخبراء بشرب كميات كافية من الماء خلال وجابتي الفطور والسحور، حيث تساهم هذه الكمية بدعم الجسم بالماء خلال فترات التوقف عن الطعام.
 
وإليكم بعض الأطعمة التي يجب تناولها وآخرى يجب تجنبها

من أكثر الأخطاء شيوعا هو إهمال وجبة السحور، حيث ركز الخبراء على ضرورة وجبة السحور وضرورة تناول الطعام فيها، لأن إهمال هذه الوجبة قد يسبب مشاكل خطيرة في انخفاض نسبة السكر في الدم والجفاف في اليوم التالي. ونتيجة لذلك، قد يشعر الصائم بالدوار والتشتت أثناء النهار.

أثناء وجبة السحور يفضل تناول منتجات الألبان (غير المالحة) والخضروات الطازجة مثل الجبن والبيض والطماطم والخيار. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك دائمًا الاستمتاع بالحساء والخضروات المطبوخة بزيت الزيتون والفواكه.
ويجب تناول خبز القمح الكامل والمعكرونة أو البرغل الغني بالكربوهيدرات والألياف المفيدة للجهاز الهضمي.

ويمكن للصائم تناول الفواكه المجففة مثل التمر والجوز واللوز هي أيضًا مكملات غذائية رائعة وتجعل الإنسان يعشر بالشبع لساعات طويلة خلال اليوم.

اقرأ أيضا| دولة خليجية تحذر مواطنيها من السقوط في «كذبة أبريل»‎

أطعمة يحذر الخبراء منها في رمضان

يحذر خبراء الصحة من الأطعمة الجاهزة في شهر رمضان، أو الأطعمة المصنعة، حيث تحتوي هذه الأطعمة على مواد حافظة وأملاح تسبب الشعور المبكر بالعطش.
وينصح الخبراء بعدم الإكثار من البهارات والتوابل الحارة خلال الطبخ أو أثناء تناول الطعام، لأنها تتسبب بالشعور بالعطش أيضا بعد مدة من تناولها.


ونوه الخبراء إلى وجود أطعمة يجب الابتعاد عنها تماما مثل الأسماك المجففة والمملحة والمخللات خصوصا في وجبة السحور، لأنها تساهم بارتفاع الضغط لدى الأنسان، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية والفوشار والشيبس المصنع والمشروبات الغازية والمأكولات المصنعة التي تحتوي على ملونات غير طبيعية (ألوان صناعية).

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي