سائقو السكة الحديد يشعلون الأزمة

ارتباك فى حركة القطارات.. والتأخير يصل لـ 3 ساعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وفاء الشابورى 

قال مصدر مسؤول بالسكة الحديد إن التأخيرات بخطوط السكك الحديد مستمرة بسبب سائقى القطارات وإصرارهم على تشغيل أجهزة التحكم الآلى بجرارات القطارات (ATC) احتجاجا منهم على المساءلة التى يتعرض لها السائقون زملاؤهم مرتكبو حادث قطار سوهاج.

اقرأ أيضا: بعد وصول 110 قاطرة.. تفاصيل صفقة الجرارات الجديدة لـ«السكة الحديد»

وقال أحد السائقين «إنهم كانوا يضطرون لإغلاق أجهزة التحكم الآلى بالقطارات بسبب تعطل الكثير من أجهزة الإشارات على طول خطوط السكة الحديد حتى لا يحدث تأخيرات طويلة وكانوا يقدمون على هذا الإجراء بناء على طلب رؤسائهم. إلا أن فى بعض الحوادث التى حدثت فى السابق تم الحكم مؤخرا على زملائهم بسبب هذا الإجراء لذلك فهم يتبعون إجراءات السلامة وفق لوائح التشغيل بالهيئة ويشغلون هذا الجهاز الذى يلزمهم بتخفيض السرعة فى مناطق تعطل أجهزة الإشارات.

وكانت جميع قطارات السكة الحديد فى الخطين القبلى والبحرى قد شهدت ارتباكاً كبيراً فى المواعيد بعد حادث سوهاج مباشرة وصلت فى بعض الأحيان إلى أكثر من 3 ساعات.


من ناحية أخرى أعلنت وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية عن وصول آخر  10 جرارات سكة حديد جديدة لميناء الإسكندرية ضمن صفقة  تصنيع وتوريد 110 جرارات جديدة للسكة الحديد ، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة ، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 602 مليون دولار  والتي تم التعاقد عليها مع  شركة جنرال إلكتريك» الأمريكية. 


وأشار البيان إلى أنه بوصول الـ110جرارات الجديدة وبتوالي إجراء عمرات  لعدد 81 جرارًا سبق تم تريدها منذ عدة سنوات والتي تم الانتهاء من إجراء العمرات لعدد20جرارًا حتى الآن سيشكل ذلك قوة دعم كبيرة لقوة الجر في السكة الحديد .


كما أشار البيان إلى أن خطة تطوير السكة الحديد تشمل إلى جانب دعم أسطول الوحدات المتحركة من جرارات وعربات بعربات وجرارات جديدة  تحديث نظم الإشارات والاتصالات بخطوط السكك الحديدية لزيادة عناصر السلامة والأمان على الخطوط وكذلك تطوير البنية التحتية من مزلقانات ومحطات وقضبان وكذلك إعادة تأهيل العنصر البشري وتدريبه على  نظم التكنولوجيا الحديثة.