بعد وصول 110 قاطرة.. تفاصيل صفقة الجرارات الجديدة لـ«السكة الحديد»

صفقة الجرارات الجديدة
صفقة الجرارات الجديدة

وصلت اليوم الأربعاء، آخر دفعات صفقة الجرارات الأمريكية التي أبرمتها هيئة السكة الحديد مع شركة "جينرال إلكتريك" الأمريكية بتكلفة إجمالية تصل إلى 602 مليون دولار. 

 

وبلغت آخر الدفعات 10 جرارات، تبقت من إجمالي 110 جرارات للصفقة التي كان قد تم التعاقد عليها مع الشركة الأمريكية، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارًا خارج الخدمة، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا. 

اقرأ أيضا| وزارة النقل: وصول آخر 10 جرارات أمريكية جديدة لميناء الإسكندرية

وعلى الرغم من اكتمال وصول الصفقة كاملة وعمل حوالي 80 جرارًا على خطوط السكك الحديدية وتجهيز الباقي للتشغيل، إلا أن هيئة السكة الحديد قررت إبرام صفقة جديدة من نفس الشركة لتحديث أسطول الجر بالديزل. 
 

وكشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد، أن الهيئة تخطط لإسناد تصنيع وتوريد 100 جرار جديد إلى الشركة الأمريكية "جنرال إلكتريك"، في الصفقة التي سيمولها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. 

 

وقال المصدر لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن البنك الأوروبي يمول تكلفة الصفقة بقيمة 290 مليون يورو في صورة قرض ميسر تم إنهاء إجراءاته، ومن المقرر تصنيع الجرارات بالاشتراك مع مصانع الهيئة العربية للتصنيع، في إطار توطين صناعة القطارات في مصر.  

 

وأوضح أن الأيام القادمة سوف تشهد اجتماعات مشتركة بين هيئة السكة الحديد وشركة "جينرال إلكتريك" الأمريكية، للوقوف على تفاصيل تصنيع الجرارات الجديدة، وموعد بدء توريد أولى دفعاتها من أجل الارتقاء بالخدمة التي تقدمها سكك حديد مصر.