أكلة جدتي..

هبة مجدي: مين ينسى محشي الكرنب على طبلية جدتي!

هبة مجدى
هبة مجدى

«الأكل ميحلاش إلا باللمة الحلوة».. بهذه الكلمات بدأت الفنانة هبة مجدى سرد ذكرياتها مع جدتها فى محافظة الشرقية، وقالت: «كنا نجتمع فى الإجازات والمناسبات فى منزل جدتى وتستيقظ جميع سيدات المنزل مبكرًا لإعداد أشهى الأطعمة بمختلف أنواعها»..

واستكملت: «منساش أبداً لمتنا الحلوة واحنا بنعمل محشى الكرنب، كنت بحبه أوى من إيد جدتى وكنا بنقعد نحشيه كلنا ونجهزه ونجتمع جميعا على طبلية جدتى نأكل ونتحدث ونضحك ونتبادل أطراف الحديث».

وشرحت هبة طريقة إعداد محشى الكرنب والذى يعتبر من أشهر الأكلات الشعبية المصرية خاصة فى فصل الشتاء ورمضان، فضلا عن فوائده الصحية، عن طريق خلط الأرز والبصل والكزبرة والبقدونس والشبت المفرومين، ويتم تقليب المكونات مع إضافة الملح والفلفل الأسود والبهارات ثم التقليب مجددا.. ويتم تقطيع أوراق الكرنب إلى قطع متوسطة الحجم، ونضع حشوة الأرز السابق تحضيرها فى أوراق الكرنب المقطعة، ويتم لفها على شكل أصابع مع إحكام غلقها، وتكرر العملية حتى الانتهاء من كمية الكرنب والحشوة.

وتوضع أصابع محشى الكرنب فى حلة عميقة بترتيب دائرى وتترك جانباً، وفى إناء على النار يتم تقليب كمية من البصل المفروم والثوم في الزيت النباتي إلى أن يذبلا وتضاف صلصة الطماطم ومكعبات الطماطم والملح والكمون ومكعبات مرق الدجاج إلى ما سبق، ثم تضاف كمية من الماء إلى أن تغمر المكونات، ويصب الخليط على المحشي في الحلة ويوضع على النار مرتفعة الحرارة حتى الغليان ثم نهدئ الحرارة ونضيف عصير الليمون ويترك محشى الكرنب على النار لمدة ٥٠ دقيقة تقريباً حتى تمام النضج ويقدم وبالهناء والشفاء.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي