سفير بروكسل: مصر واجهة سياحية هامة للمواطن البلجيكي | صور

 سفير بلجيكا في القاهرة
سفير بلجيكا في القاهرة

قال سفير بلجيكا في القاهرة، فرانسوا كورنيه إلزيوس، إن العلاقات المصرية البلجيكية عميقة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتا إلى أن الاستثمارات البلجيكية في مصر تحتل المرتبة الثانية، وتبلغ نحو 625 مليون يورو.

وأضاف السفير البلجيكي خلال لقائه بأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالإسكندرية، اليوم الأربعاء 31 مارس، لمناقشة سبل التعاون بين الجانبين، أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين المصري والبلجيكي يصل إلى مليار ونصف المليار دولار.

اقرأ أيضا| محافظ الإسكندرية يبحث مع سفير بلجيكا توطيد العلاقات الثنائية  

وأشار إلى أن أبرز الصادرات البلجيكية إلى مصر تتمثل في الآلات والمعدات وقطع الغيار ومستلزمات القطاع الطبي، مؤكدًا أهمية التعاون بين القطاع الخاص البلجيكي والمصري في زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجارية بين البلدين.

وأوضح أن بلجيكا بها ميناء أنتويرب، وهو واحد من أكبر الموانئ في العالم، ويقع في قلب منطقة صناعية في شمال أوروبا، مشيرًا إلى أهمية التعاون المشترك بين الجانبين لتطوير المشاريع المتعلقة بإنشاء المناطق الصناعية بالموانئ.

وأكد سفير بلجيكا أن مصر بها أفضل المدن السياحية في العالم، موضحا أن أكثر من 100 ألف بلجيكي زاروا مصر بهدف السياحة في السنوات الأخيرة، قائلا:" مصر واجهة سياحية هامة للمواطن البلجيكي".

ومن جانبه، قال أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن العلاقة بين مصر وبلجيكا وطيدة في العديد من المجالات الاقتصادية والسياسية، موضحا أن القطاع الخاص له دور أساسي في تنمية التعاون المشترك، جنبًا لجنب مع الاتفاقيات الحكومية بين البلدين.

ورحب الوكيل، بإقامة جسر تجاري مشترك بين البلدين، قائلا إن مصر تمتلك الكثير من الاتفاقيات الدولية التي تسهل عملية التجارة، وزيادة الاستثمارات.

وأشار إلى أن هناك فرص للتعاون السياحي بين الجانبين المصري والبلجيكي، موضحًا أن الدولة المصرية في السنوات الماضية اهتمت بتطوير البنية التحتية، خصوصًا فيما يتعلق بالطرق والربط بين المحافظات، لتسهيل عمليات التجارة والسياحة أيضًا.

وأضاف رئيس غرفة الإسكندرية، أن هناك العديد من الاستثمارات الأوروبية الضخمة التي تضخ في مصر، أبرزهم الاستثمارات الألمانية والتركية والتي تتعدى الـ20 مليار دولار، واستثمارات إيطالية وفرنسية تتعدى الـ3 مليار دولار، واستثمارات من دولة إنجلترا تتعدى الـ6 مليار دولار، في العديد من الصناعات المختلفة.