أماني مؤسسة مشروع «راسيات».. تحصل على جائزة ريادة الأعمال | فيديو

أماني عبد الناصر
أماني عبد الناصر

عرضت «القناة الأولى المصرية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «أماني عبد الناصر مؤسسة مشروع راسيات.. شابة صعيدية تحصل على جائزة ريادة الأعمال». 

«راسيات»، الاسم الذي اختارته لكي يعبر عن منتجات سيدات الصعيد، وكل حلمها على مدار عامين إنشاء كيان يجمع الحرفيات الموجودة في الصعيد، وتكون البداية من سوهاج، وتسعى أماني إلى تنفيذ نوع جديد من تطريز تعرفه نساء سوهاج وأسيوط بخيوط معدن مطلية بالفضة على القطن. 

وقالت عبدالناصر مؤسسة مشروع «راسيات»، إنها لم تكن تعلم أي شيء عن الحرف في سوهاج، لكنها كانت تعمل في العمل التنموي، ومشروع يستهدف خلق فرص عمل للسيدات، فتعرفت على الحرفيات اللاتي يعملن في سوهاج: "في ناس شغالة من 15 سنة وتعرف 5 حرف، وهناك حرف منعرفش حاجة عنها زي التلي، والأجانب بيسألوا عنه، وبالتالي حاولنا الحرف دي تبقى براند وإنها تظهر للعالم كله". 

وأوضحت مؤسسة مشروع «راسيات»، أن التلي هي خيوط معدن مطلية بالفضة وتدخل في التطريز على القماش المكون من القطن، مشيرة إلى أنها موجودة في المحافظة منذ قديم الأزل، وهي عبارة عن أشكال هندسية ويكون الشغل على القماش نفسه بالعد، وبالتالي فإنها ليست حرفة ليست سهلة، إذ تستورد الخيوط من الهند: "الخيط محتكر، وعشان حد يبيع لي، لازم يبقى عارف أنا مين وجاية عن طريق مين، ومفيش إلا مصنع واحد في القاهرة يصنع القماش".
اقرا ايضا محافظ المنيا يكرم المتدربين في ختام أسبوع التعليم الفني