كمال الجنزوري.. أقر قانون الإيجار الجديد وصاحب فكرة الخطة العشرينية

كمال الجنزوري
كمال الجنزوري

توفي منذ قليل الدكتور كمال الجنزوري، رئيس وزراء مصر الأسبق، بعد صراع طويل مع المرض، بمستشفى القوات الجوية، بالتجمع الخامس، بحسب ما ذكره الدكتور جمال شعبان رئيس المعهد القومي للقلب سابقا.

 

وقد لُقب الدكتور كمال الجنزوري، بوزير الفقراء والوزير المعارض لما ظهر منه في وقت رئاسته الوزراء وعمله الذي اختص برعاية محدودي الدخل.

 

ولد الجنزوري، في قرية جروان بمركز الباجور بمحافظة المنوفية في 12 يناير 1933، وحصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميتشجن الأمريكية.

 

وقد شغل منصب محافظ الوادي الجديد ثم محافظ بني سويف قبل أن يدير معهد التخطيط القومي ثم أصبح وزيراً للتخطيط فنائباً لرئيس الوزراء.

 

وتولى منصب رئيس الوزراء في مصر خلال الفترة من 4 يناير 1996 إلى 5 أكتوبر 1999، ثم كلفه المجلس العسكري بتشكيل الحكومة في 25 نوفمبر 2011.

 

وكمال الجنزوري هو صاحب فكرة الخطة العشرينية التي بدأت في 1983 وانتهت عام 2003، وقد دخلت مصر بعد ثلاث خطط خمسية مرحلة الانطلاق.

 

كما أقر مجموعة من القوانين والخطوات الجريئة منها قانون الإيجار الجديد كما ساهم في تحسين علاقة مصر بصندوق النقد الدولي وكذلك بالبنك الدولي ، كما شهد في عصره تعثر بنك الاعتماد والتجارة فتدخلت الحكومة لحل الأزمة وتم ضم البنك إلى بنك مصر. 


اقرأ أيضا: وفاه الدكتور كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق

وفاه الدكتور كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسب