أخر الأخبار

السفينة البنمية تنتظر الفحص بالبحيرات المرة.. وتسوية للخسائر قبل المغادرة

السفينة «إيفر جيفن» بعد إعادة تعويمها
السفينة «إيفر جيفن» بعد إعادة تعويمها

ماذا سيجرى للسفينة البنمية العملاقة "إيفر جيفن" التى تسببت فى وقف الملاحة بقناة السويس؟.. وما هى الإجراءات التى ستتخذها مصر للحفاظ على حقوقها؟

كانت هذه أهم الأسئلة المطروحة بعد أن كلل الله جهودنا بتعويم السفينة وعودة حركة الملاحة البحرية بالقناة.

وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن السفينة تقف الآن بمنطقة الانتظار فى البحيرات المرة جنوب القطاع الأوسط، وهى ستبقى هناك لحين انتهاء أعمال فحص حالتها الفنية، واكتمال التحقيقات الفنية والقانونية بالأسباب التى أدت للحادث.

وأوضحت مصادر لـ"الأخبار" أنه لن يتم السماح للسفينة بالإبحار عبر القناة شمالاً إلى البحر المتوسط وصولاً إلى وجهتها النهائية بميناء روتردام الهولندى قبل التوصل إلى تسوية بشأن التعويضات عن الخسائر التى تكبدتها هيئة قناة السويس جراء توقف حركة الملاحة الذى تسببت به السفينة إضافة إلى تكاليف عملية إعادة التعويم التى سوف تسددها الشركة المشغلة لها للهيئة مقابل عمل الوحدات البحرية والبرية التى شاركت فيها.

وأكدت المصادر،  أن الإجراءات التى تتخذها الهيئة فى التعامل مع السفينة تتوافق مع قواعد القانون البحرى العالمى ولوائح المرور بقناة السويس المعمول بها منذ افتتاحها فى 1968، وأنه من المتوقع الوصول إلى تسوية نهائية خلال أيام ذلك أن السفينة تنتمى لواحدة من كبرى شركات النقل التجارى البحرى العالمى، وتحتل بسفنها مرتبة متقدمة بين أهم عملاء هيئة قناة السويس، وليس مرجحاً الدخول فى نزاع قانونى بمواجهة ما هو جلى وواضح .